مشاهدة النسخة كاملة : خريطة طريق لشباب اليمن ومخاوف من معارك


أبو فاطمة
06-20-2011, 03:14 PM
خريطة طريق لشباب اليمن ومخاوف من معارك

أعلن التحالف المدني للثورة الشبابية السلمية أمس “مشروع المجلس الانتقالي الوطني لشباب الثورة”، يوضح خريطة الطريق للمرحلة المقبلة بعد إسقاط النظام، فيما نفت مصادر في الرئاسة اليمنية وجود ضغوط أمريكية لنقل سلطات الرئيس الجريح علي عبد الله صالح إلى نائبه الفريق عبد ربه منصور، وأشارت إلى أن هذا الأخير يمارس فعلياً الصلاحيات الكاملة للرئيس بموجب تفويض من صالح قبل مغادرته إلى الرياض للعلاج .
وبحث اللواء علي محسن الأحمر مع السفير الأمريكي في صنعاء نقل السلطة ومكافحة “القاعدة”، وتصدى علماء دين موالون للنظام لنظرائهم الذين أصدروا بياناً شرعياً أفتوا فيه بسقوط شرعية صالح، في وقت تصاعدت المخاوف من اندلاع معارك وشيكة واسعة النطاق في مديرية همدان بعمران المتاخمة للعاصمة وحجة شمالي البلاد ووسط صنعاء، وذلك في أعقاب حشود من الحرس الجمهوري والأمن المركزي من جهة والمسلحين القبليين وقوات الفرقة الأولى مدرع المنشقة .
من جهة أخرى، تزامن ذلك مع اتهامات لقائد الحرس الجمهوري العميد أحمد نجل الرئيس اليمني بالتحضير لهجوم أخير على قصر الشيخ صادق الأحمر وإخوانه في صنعاء، وغرقت العاصمة ومدن كبرى عدة في الظلام إثر عمل تخريبي استهدف خطوط نقل التيار من محطة مأرب الغازية، في وقت ارتفعت درجة حرارة الطقس إلى 40 درجة مئوية .
وأعلن “التحالف المدني للثورة الشبابية” في “ساحة التغيير” بجامعة صنعاء مساء الأحد مشروع المجلس الانتقالي الوطني لشباب الثورة، ويهدف إلى تشكيل حكومة كفاءات مؤقتة وصياغة دستور جديد لدولة مدنية حديثة تعتمد على مبدأ الفصل بين السلطات، واستقلال كامل للقضاء والتداول السلمي للسلطة وحياد القوات المسلحة والأمن ويكفل تحقيق تنمية شاملة . وطالب بيان مشروع المجلس استعادة كامل الأموال العامة المنهوبة والمغتصبة لخزينة الدولة . وإنشاء هيئات أو محاكم متخصصة للبت في المظالم، وصياغة قانون انتخابات وتشكيل لجنة عليا للانتخابات، ومحاكمة المتورطين بقتل وقمع احتجاجات الثورة السلمية . وحذر من تدخلات من قبل أطراف سياسية داخلية وأطراف خارجية تسعى لإجهاض الثورة .

نقلا عن دار الخليج