مشاهدة النسخة كاملة : استعدادات لخصخصة قطاع الكهرباء وتخفيض تكاليف الإنارة في موريتانيا


أبو فاطمة
06-20-2011, 02:37 PM
استعدادات لخصخصة قطاع الكهرباء وتخفيض تكاليف الإنارة في موريتانيا

أصدرت سلطة التنظيم الموريتانية توصيات تتعلق بدعم الكهرباء الريفية وفتح مجال الاستثمار في هذا القطاع مع الخواص، وذلك في ختام يوم تفكيري، جرت فعالياته أمس الأحد بنواكشوط تحت شعار "تفويض الخدمات العامة للكهرباء، في الوسط الريفي وشبه الحضري".
وأكد مشاركون في اللقاء أن الحكومة تسعى إلى إعادة هيكلة قطاع الطاقة في موريتانيا من خلال أخذ آراء الخبراء في مجال الطاقة من أجل تطوير وتقويم البرنامج الذي انطلق سنة 2004.
وشهد اليوم التفكيري نقاشا بين الخبراء في مجال الكهرباء والفنيين التابعين لمكتب الدراسات nodalis conseil، والذي اختير في مناقصة علنية من أجل تطوير وتقويم المشروع، نتيجة تمتعه بخبرة طويلة في الميدان على عموم شبه المنطقة.
وأوضح رئيس سلطة التنظيم، الناني ولد أشروق،" لدى افتتاحه الملتقى أن ثمة صعوبات يعرفها قطاع الخدمات الكهربائية في الدول النامية، خصوصا فيما يتعلق بالتوازن الاقتصادي والمالي من خلال المصادر الذاتية".
مشيرا إلى أن هذه الصعوبة ترتبط بالتأطير الذي يعرفه قطاع الماء والكهرباء من جهة، ومن جهة ثانية بالحذر الشديد الذي تمارسه السلطات في تطبيق الأسعار الحقيقية"، بحسب تعبيره.
واشار ولد اشروقة إلى ان الحكومة ، أصدرت، "ترميزا كهربائيا" بمثابة ميثاق، "من أجل توطيد العلاقة بين القطاعين العام والخاص بهدف تطوير القطاع وتشجيع الاستثمار فيه، والحد من الثمن الذي يدفع نتيجة استغلال المنشآت الموجودة"، وسيسمح المخطط الحكومي بتقليص عدد ساعات العمل إلى 16 ساعة في اليوم.
ويهدف هذا المخطط المعد من قبل الحكومة الموريتانية إلى توفير محطات للكهرباء على مستوى 40 منطقة ريفية، وستنفذه شركة "سوملك" و "آبوس" و "لادير"، فيما تشرف 9 شركات خاصة على تسيير 22 محطة من المحطات الأربعين".
تجدر الإشارة إلى أن بعثة تفويض الخدمات العامة للكهرباء، تغطي 27 مركزا منذ فاتح يناير 2011، من بينهم 10 في مراكز المقاطعات.
وتعهدت الحكومة الموريتانية بادخال الكهرباء إلى كل بيت موريتاني، وتعمل حاليا على انارة احياء الترحيل الجديدة في نواكشوط ونواذيبو .

نقلا عن صحراء ميديا