مشاهدة النسخة كاملة : أموال سعودية لمواجهة الفقر بموريتانيا


ام خديجة
06-20-2011, 02:23 PM
أموال سعودية لمواجهة الفقر بموريتانيا

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__image_sa.jpeg

نواكشوط : قررت المملكة العربية السعودية تقديم مبلغ 75 مليون ريال سعودي (حوالي خمس مليارات و500 مليون أوقية) إلي موريتانيا للمساهمة في تمويل مشروع الأمن الغذائي في موريتانيا.

وقد وقع الاتفاق من قبل وزير الشؤون الاقتصادية سيدي ولد التاه والسفير السعودي بموريتانيا سعود بن عبد العزيز الجابري.

وزير الاقتصاد الموريتاني وصف الخطوة بأنها تعبير يجسد مستوي التضامن القائم بين موريتانيا والمملكة العربية السعودية وأوجه من أوجه الدعم المستمر لموريتانيا من قبل الأشقاء العرب.

وقال الوزير الموريتاني إن العلاقات الموريتانية السعودية تنمو وتتعزز "وفق الإرادة القوية لقائدي البلدين".

أما السفير السعودي في موريتانيا، فأوضح أن الصندوق السعودي للتنمية قدم هذا التمويل بتوجيه من حكومة خادم الحرمين الشريفين مساهمة في تمويل مشروع الأمن الغذائي.

وأضاف أن هذا التمويل يعكس جدية التزام بلاده بدعم الجهود التنموية في موريتانيا، ومتانة علاقات البلدين.

وتعيش العلاقات الموريتانية الخليجية حالة من التوتر منذ الأزمة الليبية وسط مخاوف من انهيارها خصوصا مع قطر ودولة الإمارات والكويت.

ويقول دبلوماسي عربي في نواكشوط لوكالة الأخبار المستقلة إن دعم الخليج لموريتانيا حقيقة قائمة بينما يستثمر آخرون في مشاريع إعلامية وأخري وهمية فقط.

ويقول الدبلوماسي العربي إن بعض السفراء يشعرون بالغضب بعد تمزيق صور أمير قطر بنواكشوط ووصف الكويت بأنها إمارة لقيطة من قبل الإعلاميين الموريتانيين.

وأضاف " من حق ولد عبد العزيز الاحتفاظ بعلاقة جيدة مع القذافي لكن ليس من مصلحته توتير علاقات موريتانيا بأشقائها العرب".
وقد هاجم زعيم المعارضة أحمد ولد داداه مواقف النظام وقال إن السياسة الخارجية مرتبكة وموريتانيا لا دور لها حاليا بفعل مواقف النظام المضطربة.

واعتذر ولد داداه للقطريين والإماراتيين عن الإساءة التي وجهت إليهم ، طالبا تلك الدول بمعاملة الرعايا الموريتانيين باحترام لأن موريتانيا بلدة منكوب".


نقلا عن الأخبار