مشاهدة النسخة كاملة : مداخلة الوزير السابق "ولدالمعلي"في معرض الكتاب


ابن تيارت
02-27-2010, 07:34 PM
شهد اليوم الثاني من الفعاليات الثقافية لمعرض "مكتبة الإسكندرية الدولي الثامن للكتاب تنظيم ندوة بعنوان: "التواصل الثقافي المصري الموريتاني"، تدخل خلالها الوزير السابق عبد الله سالم ولد المعلى؛ بحضور الدكتور عصام السعيد؛ مدير المركز الثقافي المصري بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

وقد أعرب ولد المعلى في بداية الندوة عن سعادته، باختيار موريتانيا لتكون ضيف شرف معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب هذا العام قائلا: "إن هذه الالتفاتة الطموحة التي تفضل بها الأخوة من مكتبة الإسكندرية وعلى رأسهم الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدعومة بجهود مدير المركز الثقافي المصري بنواكشوط، لخطوة واعدة على درب التواصل الثقافي العربي الذي نصبو إليه جميعا". مشيرا إلى أن الإسم، الذي يطلق اليوم على بلاد شنقيط "موريتانيا"، ليس باسم سماها به أهلها ولا غيرهم من بني جلدتهم، وإنما سماها به أناس غرباء عليها، لافتا إلى أن "بلاد شنقيط" هو اسم أطلقه المشارقة على موريتانيا منذ القرن 18. مضيفا القول، أن موريتانيا تقع في أقصى الجزء الغربي من الوطن العربي على شواطئ المحيط الأطلسي وضفاف نهر السنغال، مما جعلها قطرا عربيا أفريقيا وجسر عبور وقناة تبادل وتواصل المعارف والثقافات المتنوعة. منبها إلى أن الثقافة الموريتانية مرت بثلاث مراحل تدريجية ابتداء من أواسط القرن الخامس الهجري عندما دخلها الإسلام؛ حيث اتسمت الثقافة الموريتانية في هذه الحقبة بسمة دينية بحتة، إلا أنها مهدت الأرضية الصالحة للثقافة التي جاءت مع تدفق المد البشري العربي إلى البلاد في القرن العاشر الهجري. وألمح إلى أنه بداية من ذلك العام، بدأت المرحلة الثانية التي شهدت حركة ثقافية نشطة تجلت ملامحها في انتشار محاضر العلم ووسائل التثقيف.

وقال ولد المعلى إن أسانيد الثقافة في المرحلة الثانية كانت قسمين: أثري وبشري، لافتا إلى أن السند الأثري المصري كان حاضرا في هذه المرحلة خاصة في المقررات الفقهية، أما السند البشري فيدخل فيه روايات علماء الشناقطة التي أخذوها شفهيا.