مشاهدة النسخة كاملة : خطط حكومية لمواجهة الهجرة واستعاب المهاجرين


ام خديجة
06-20-2011, 02:11 AM
خطط حكومية لمواجهة الهجرة واستعاب المهاجرين

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__justuce_1.jpg

وزير العدل الموريتاني عابدين ولد الخير

انواكشوط : قال وزير العدل الموريتاني عابدين ولد الخير إن السلطات الموريتانية تتعامل بجدية مع المهاجرين إليها، وإن الحكومة وضعت خططا لمواجهة ذلك التحدي من خلال إعداد إستراتيجية وطنية لتسيير الهجرة، تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد المتعددة لها.

وقال ولد الخير في كلمة أمام عدد من المعنيين بالملف بنواكشوط إن موريتانيا صادقت على خطة عمل تجد فيها الهجرة والتنمية وحماية اللاجئين وتقوية العلاقات مع الجاليات الموريتانية في الخارج ورقابة تدفق المهاجرين، عناية خاصة.

وأضاف ولد الخير " إن السياسة التي تنتهجها السلطات العليا في البلاد، تكفل للمهاجرين جميع الحقوق التي يخولها لهم التشريع الوطني والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها موريتانيا".

وقد جاءت تصريحات ولد الخير علي هامش ملتقي حول الهجرة ضمن سلسلة من الأنشطة قرر قطاع العدل القيام بها لمعرفة جميع التطورات المتعلقة بهذه الظاهرة العالمية وتوفير الوسائل العلمية لمواجهتها.

ويشارك في الملتقى الذي يدوم خمسة أيام، وكلاء الجمهورية في محاكم الولايات، وقضاة التحقيق في الولايات الحدودية.

وسيناقش المشاركون السبل القانونية لمواجهة الهجرة، ويحللون عناصر الاستراتيجية الوطنية لتسيير الهجرة، والإطار القانوني لها، وحق اللجوء في موريتانيا، وهجرة اليد العاملة، إضافة إلى المتاجرة بالمهاجرين.

ممثل المنظمة الدولية للهجرة قال إن موريتانيا من بين الدول التي تلعب دورا محوريا في محاربة الهجرة، مثمنا ما تقوم به الحكومة في هذا المجال سواء على مستوى مواجهة تدفق المهاجرين أو على مستوى الإيواء.
أما المكلف بالبرامج في الاتحاد الأروبي، فقد شدد على محورية الدور الموريتاني في مواجهة الهجرة.
وقال إن الصندوق الأوروبي للتنمية خصص ثمانية ملايين أورو لدعم موريتانيا في تنفيذ استرتيجيتها لمحاربة الهجرة.


نقلا عن الأخبار