مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعني "مقبول دولياً"؟ (عصام شاور)


أبو فاطمة
06-19-2011, 03:18 PM
ماذا تعني "مقبول دولياً"؟ (عصام شاور)

تظل أمورنا جيدة حتى تصطدم رؤوسنا بـ"الصخرة الدولية"، فأربع سنوات من الانقسام ظلت تلاحقنا شروط الرباعية، مرة من خلال نظام الرئيس السابق حسني مبارك، ومرة من خلال منظمة التحرير الفلسطينية، وفي لحظة اختفت فيها شروط الرباعية وقعنا اتفاق المصالحة ثم ظهرت العقبة الدولية، فالمطلوب الآن من أجل تشكيل حكومة التكنوقراط رئيس وزراء مقبول دوليا، ووزراء مستقلين لا علاقة لهم بالفصائل وكأن الانتماء الفصائلي أصبح كالجذام أو الشتيمة وهذا انقلاب على المفاهيم الثورية الأصيلة والمطلوب شطبها من القاموس الفلسطيني.
لماذا تفضلون فلانا لرئاسة الوزراء ؟ لأنه مقبول دوليا، وما سبب قبوله ؟ سؤال لم يطرح بعد. تنبه أحد القيادات الفلسطينية لذلك المأزق فقال بأننا نريده لأنه يعرف كيف يأتي بالأموال للشعب الفلسطيني ولا علاقة للقبول الدولي به، "مممم"، إذن لماذا تفتح له خزائن الأرض ؟
-نسأل السؤال ونحن نعلم أنه لم تفتح خزائن ولا هم يحزنون ومع ذلك ننتظر إجابة_ ونتبع السؤال بالسؤال؛ لماذا هو من دون الخلق قادر على استدرار عطف الغرب أو تحريك ضميره تجاهنا؟، لحظة من فضلكم يا سادة، هل حقا تبحثون عن رئيس وزراء أم أنكم تبحثون عن متسول؟؟.
أسئلة كثيرة ومملة تماما كالسياسة، والقلوب إذا ملت كلت، ولذلك سأنهي مقالي بقصة أمريكية "غير معبرة"؛ كلنا نعرف " سوبر مان" الذي صنعه الإعلام الأمريكي منذ سبعين عاما، فكان قصة تحولت إلى رسوم متحركة ثم إلى أفلام سينمائية أشهرها ذلك الذي يؤدي بطولته كريستوفر ريفي، وكريستوفر هذا كان مثالا يحتذى بالقوة الخارقة(إعلاميا)، فكان يتنقل بين الكواكب، ويرفع الأرض بيديه ويعيد التاريخ إن هو أراد ذلك، وكان يساعد الفقراء، وكل همه كان العمل الإنساني والمشاريع النافعة، ولكن كيف كانت نهايته؟..
المسكين " ارتقى " ظهر حصان فوقع وكسرت رقبته وأصابه شلل كامل، ومات بعد سنوات من الحادثة،لأنه مجرد إنسان عادي وليس كما صوره الإعلام الأمريكي، والغريب أن أمريكا لم تدَّع يوما أن لديها سوبر رئيس ولا سوبر وزير رغم أنها هي من اخترع " الخارقين"،أما نحن ، فكل قيادي عندنا رجل خارق ، وكل صاحب منصب خارق لا يصلح له غيره، ولسنا بحاجة إلى أفلام خيالية.

نقلا عن المركز الفلسطيني