مشاهدة النسخة كاملة : عبد الجليل: المجلس الوطني الإنتقالي الليبي لن يتفاوض مع القذافي


ام خديجة
06-18-2011, 05:09 PM
عبد الجليل: المجلس الوطني الإنتقالي الليبي لن يتفاوض مع القذافي

http://www.alquds.co.uk/latest/data/2011-06-18-12-38-57.jpg

رئيس المجلس الوطني الإنتقالي الليبي يتحدث أمام الصحفيين في تونس

تونس: قال رئيس المجلس الوطني الإنتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل السبت إنه لن يتفاوض أبدا مع العقيد معمر القذافي،وألمح إلى ان تونس اعترفت بالمجلس كمحاور شرعي لكل الليبيين.
وشدد عبد الجليل في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه برئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي،على أن المجلس الوطني الإنتقالي غير معني بالتفاوض مع القذافي،وأن "التفاوض الوحيد المعني به هو حول رحيل القذافي".

ويقطع رئيس المجلس الوطني الإنتقالي الليبي بهذا التأكيد، الطريق أمام الأنباء التي تحدثت في وقت سابق عن وساطة تونسية- روسية لإطلاق مفاوضات بين نظام القذافي والمعارضة المسلحة بقيادة المجلس الوطني الذي يتّخذ من مدينة بنغازي مقرا له.

وكان مبعوث الرئيس الروسي للشؤون الأفريقية، ميخائيل مارغيلوف، استبق أمس زيارة مصطفى عبد الجليل إلى تونس التي بدأها اليوم،بالإعلان عن إتفاق بين تونس وموسكو على العمل من أجل التوسط بين طرفي النزاع المسلح في ليبيا لإنهاء الأزمة القائمة.

وكان مارغيلوف الذي يزور تونس حاليا قال أمس في أعقاب إجتماعه مع قائد السبسي، إنه "إتفق مع السبسي على العمل سويا لإطلاق مفاوضات سياسية بين أطراف الأزمة الليبية".

وأوضح أن روسيا "تعمل على جمع الفرقاء السياسيين الليبيين حول طاولة المفاوضات وأنه لا مجال لحل الأزمات السياسية بوسائل عسكرية"، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي أكد له يوم الخميس الماضي أن طرابلس فتحت قنوات حوار مع ممثلين عن المجلس الوطني الإنتقالي الليبي المقيمين في عدد من الدول الأوروبية ،منها فرنسا والنرويج وألمانيا.

ومن جهة أخرى،ألمح عبد الجليل إلى إعتراف السلطات التونسية بالمجلس الوطني الإنتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي.

وقال إن ما قامت به تونس من إجراءات وأفعال على أرض الواقع "يتجاوز مسألة الإعتراف،وإن الجامعة العربية في اجتماعها المميز قد أفادت بأن نظام معمر القذافي فقد شرعيته،وبأن المجلس الوطني الإنتقالي الليبي هو المحاور الشرعي لكل الليبيين،وهذا إعتراف من كل الدول العربية".

وتحاشى التأكيد على أن تونس إعترفت رسميا بهذا المجلس، حيث أضاف أمام إلحاح الصحافيين قائلا" نحن تجاوزنا من خلال ما قدمته تونس مرحلة الإعتراف، ونحن الآن دخلنا الآن إلى أمور أكبر بكثير من الإعتراف، ووصولنا إلى تونس بدعوة من الرئيس هو في حد ذاته إعتراف".

ولم يصدر أي موقف رسمي تونسي لغاية الآن بهذا الشأن،علما أن رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي سبق له أن أشار في حديث مع فضائية "الجزيرة" القطرية قبل أيام ،إلى أن حكومته ستعترف بالمجلس الوطني الإنتقالي الليبي عندما يُطلب منها ذلك.

كما أعلن الناطق الرسمي بإسم مجلس الوزراء التونسي الطيب البكوش في وقت سابق أن الحكومة التونسية "مستعدة للإعتراف بالمجلس الوطني الإنتقالي إذا ما تلقت طلبا رسميا بهذا الخصوص".

وكان عبد الجليل وصل اليوم الى تونس في زيارة رسمية وُصفت بالهامة إلى تونس، هي الأولى له منذ إندلاع الأزمة الليبية في السابع عشر من فبراير الماضي، يرافقه عدد من أعضاء المجلس، لاجراء محادثات مكثفة مع رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي، وعدد من كبار المسؤولين.

نقلا عن القدس العربي