مشاهدة النسخة كاملة : أساتذة لعيون ينتقدون المنظومة التربوية


ام خديجة
06-18-2011, 01:52 PM
أساتذة لعيون ينتقدون المنظومة التربوية

لعيون : نظمت الإدارة الجهوية للتعليم بالحوض الغربي صباح اليوم السبت 18 يونيو حفلا ختاميا للعام الدراسي المنصرم كرمت خلاله الأساتذة المتميزين والطلاب المتفوقين بمختلف مؤسسات التعليم الثانوي الثلاث بمدينة لعيون.

وشمل التكريم أربعة أساتذة متمزين خلال العام أستاذان من ثانوية لعيون وواحد من الإعدادية رقم1 والآخر من الإعدادية رقم2 بالمدينة، و45 تلميذا متفوقا، تضم الأول من كل فصل دراسي من مؤسسات التعليم الثانوي الأربع بالمدينة.

الحفل كان فرصة للأساتذة عبر خلالها ممثلهم اطول عمر ولد سيدي محمد عما أسماه المصاعب التي يعاني منها قطاع التعليم والمتاعب الناجمة عن هشاشته، منتهزا حضور المكونات الرئيسية للعملية التربوية من إدارة وآباء التلاميذ وهيئة التدريس والتأطير.

وأضاف ولد سيدي محمد أن من أبرز ملامح هشاشة المنظمة التربوية النواقص الجمة التي يعاني منها إصلاح سنة 1999م الذي ينص على تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية وتدريس المعلوماتية بدء من السنة الرابعة وإدخال المعلوماتية والمخابر، وهو ما لم تبذل الإدارة –حسب اطول عمرو- أي جهد في تنفيذه؛ حيث لم تعمل على تكوين الأساتذة الذي درسوا باللغة العربية، ولم توفر أي قاعات للمعلوماتية، ولايزال عدد المخابر ضئيلا إذ لاتتوفر إلا في أربع مؤسسات من أصل 11 مؤسسة بالحوض الغربي.

وأشار ولد سيدي محمد إلى أن العملية التربوية لم تحقق أهدافها، ونسبة النجاح المتدنية في المسابقات الوطنية تؤشر إلى أن المنظومة التربوية عبء على عملية التنمية بدل أن تكون أداء لقيادتها.

وانتقد ولد سيدي محمد إهمال الإدارة لمطالب الأساتذة من علاوات و رواتب و تعويضات عائلية متدنية جدا مقارنة مع الارتفاع الصاروخي للأسعار و تكاليف السكن والعلاج داعيا إلى تنظيم أيام تشاورية شاملة يشارك فيها الجميع حتى يتم إيقاف نزيف الترقيعات والمعالجات الجزئية لا تجدي حسب وصفه.


نقلا عن الأخبار