مشاهدة النسخة كاملة : العمل الدولية تدعو الحكومة إلي الإسراع بتقديم توضيحات بشان التمثيل النقابي


أبو فاطمة
06-18-2011, 03:23 AM
العمل الدولية تدعو الحكومة إلي الإسراع بتقديم توضيحات بشان التمثيل النقابي

تقدم الاتحاد الدولي للنقابات باحتجاج أمام مكتب الشغل الدولي بخصوص انتهاك الحكومة الموريتانية لمقتضيات ميثاق منظمة العمل الدولية المتعلقة باختيار مندوب العمال في الوفد المشارك في أشغال الدورة 100 لمؤتمر الشغل الدولي التي تنعقد في جنيف منذ فاتح شهر يونيو الجاري و التي ستختتم مساء اليوم الجمعة 17 يونيو 2011.
وفي معرض ردها علي الاحتجاج أوضحت الحكومة الموريتانية بأن تعدد المركزيات النقابية في ظل غياب تحديد المنظمات الأكثر تمثيلا بفعل تأخير تنظيم الانتخابات المهنية للتمثيل ( التي التزمت بتنظيمها في أقرب الآجال )دفعها إلي اعتماد نظام التناوب بهدف إتاحة الفرصة لكافة المنظمات النقابية للمشاركة في هذا اللقاء الدولي السنوي.
غير أن مكتب الشغل الدولي رفض بشدة حجج الحكومة الموريتانية مبرزا أن انتهاج نظام التناوب لا يمكن اللجوء إلا في حالة إجماع المنظمات النقابية العمالية الأكثر تمثيلا علي ذالك.
و استهجنت المنظمة الدولية إقصاء الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا من تشكلة الوفد العمالي المشارك في الدورة الحالية لمؤتمر الشغل الدولي بعد أن كانت رفضت التكفل بمصاريف سفر و إقامة ممثل المركزية خلال الدورة السابقة المنعقدة صيف العام الماضي في جنيف و هو ما وصفه تقرير المنظمة الدولية بالتراجع المقلق.
و أعربت منظمة العمل الدولية عن أسفها من كون رد الحكومة لم يتضمن أية معلومات حول محاضر انتخابات مناديب العمال في الشركات و المؤسسات العاملة في البلد الشئ الذي كان من شأنه الإسهام في استنتاج الطابع التمثيلي للمركزيات النقابية الوطنية.
وذكرت المنظمة الدولية الحكومة الموريتانية بالتزاماتها في إطار الاتفاق بين الشركاء الاجتماعيين المبرم في شهر فبراير 2008 و القاضي بتنظيم انتخابات مهنية للتمثيل تسمح بتحديد المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا بدعم من المكتب الدولي للشغل.
و أعربت منظمة العمل الدولية عن أملها في تعمل الحكومة الموريتانية علي أن يتم اختيار ممثلي العمال في الدورات المقبلة لمؤتمر الشغل الدولي طبقا لمقتضيات ميثاق منظمة العمل الدولي كما دعت الحكومة إلي الإسراع بتحديد المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا.
للإشارة فان الحكومة الموريتانية ترفض حتى الآن تحديد المنظمات النقابية العمالية الأكثر تمثيلا في انتهاك سافر لمقتضيات مدونة الشغل التي تنص علي أن يصدر وزير العمل مقررا يحدد تلك المنظمات وفق جملة من المعايير حددنها مدونة الشغل. وبالإضافة إلي ذلك فلا يبدو أن الحكومة علي استعداد لتنظيم الانتخابات المهنية للتمثيل.
للتذكير فان الاتحاد الدولي للنقابات هو أكبر منظمة نقابية عمالية دولية تم نشاؤها سنة 2006 أثر اندماج كبريات المنظمات النقابية العالمية آنذاك, و ينتسب إلي هذه المنظمة ما يناهز 180 مليون عامل عبر العالم ينتظمون في مركزيات نقابية في مختلف دول العالم منهم أربع منظمات موريتانية من ضمنهم الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا.

نقلا عن موقع الوطن