مشاهدة النسخة كاملة : سلاطين آل عثمان يستيقظون في انواكشوط


أبو فاطمة
02-27-2010, 10:19 AM
محمد ناجي ولد أحمدو

تواصلت في نواكشوط الفعاليات الفكرية والدينية لمجلة حراء التركية الصادرة بالغة العربية، وقدم الضيوف عروضا لمقتنيات النبي صلى الله عليه وسلم وال بيته وصحابته الكرام ، واعلن في نواكشوط عن تاسيس مركز ثقافي تركي هو الاول من نوعه خارج تركيا لمجلة حراء واسعة الاننشار .


ووقف الخليل النحوي مؤلف كتاب بلاد شنقيط المنارة والرباط يتحدث عن الروابط التاريخية بين تركيا العثمانية وموريتانيا، وقال مخاطبا الوفد التركي الزائر ممثلا لمجلة حراء الفكرية الصادرة باللغة العربية في اسطنبول "مرحبا بالوفد غير خزايا ولا نادمين"، محيلا الى خطاب الرسول صلى الله عليه وسلم لوفد قبيلة عبد القيس.
بدوره اكد الدكتور نوزاد صواش المدير الناشر للمجلة وأحد المستعربين الاتراك ا، على اهمية الروابط ومتانة الوشائج التى ربطت على مر التاريخ الاسلامي علاقات الشعبين الموريتاني والتركي التاريخية.
و خصص الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس مركز تكوين العلماء حديثه للجيش التركي الذي قاده السلطان العظيم محمد الفاتح، والذي كان له شرف فتح القسطنطينية (اسطنبول)، مصداقا للحديث الشريف "لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الجيش جيشها، ولنعم الامير أميرها "، مضيفا أنه تحت أسوارها ينام الصحابي الجليل أبو أيوب الانصاري مضيف رسول الله في المدينة المنورة.
متحدثون موريتانيون وأتراك أفاضوا في الحديث عن مآثر سلاطين آل عثمان، وأياديهم الجلى على الاسلام والمسلمين، رغم أن سلطتهم لم تصل إلى بلاد شنقيط.
تحدثوا عن أسماء من قبيل محمد محمود ولد التلاميد مبعوث الخلافة العثمانية الى مكتبة الاسكوريال وغيرها من دور الكتب في الفردوس المفقود، الذي غادره المسلمون كرها اريعين سنة بعد فتح آل عثمان ارطغرل لعاصمة المسيحية في الشرق، لتسقط عاصمة الاسلام في الغرب غرناطة تحت ضربات معاول الملكين الكاثوليكيين فرديناند وإيزابلا.
سافر ولد التلاميد الى الاندلس وعاد بفهرست كبير يضم الكتب التي خلفها الاسلاف بعد ان عانقهم حظهم العاثر، وتفرقوا في البلاد شتى تاركين ذلك التراث لوراثهم.
محمد الامين ولد زيني خرج هو الاخر على رأس مئات الاسر من موريتانيا بعيد الاحتلال الفرنسي للبلد، واستقر به الحال في أضنة بجنوب تركيا.
يعود استيقاظ الحب الموريتاني لتركيا من بين أسباب أخرى الى مواقف الحكومة التركية الحالية بزعامة رجب طيب اردوغان، وتوجيهه إهانات للرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في منتدى دافوس ودعمه للفلسطينيين في حرب غزة الاخيرة.
وكان الثلاثاء الماضي بنواكشوط شهد انطلاقة معرض للآثار النبوية والأمانات المقدسة، يعرض صورا لمقتنيات شخصية للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام تحتفظ بها المتاحف التركية، وينظم من طرف مجلة حراء الاسلامية التي تصدر من اسطنبول باللغة العربية.
وقال رئيس تحرير مجلة حراء نوزاد شواس في افتتاح المعرض إن المجلة التي تنسب فكريا للشيخ فتح الله كلن أحد أبرز مفكري الاسلام فتحت مركزها الثقافي الأول في العالم في نواكشوط، رغم أنها عقدت عدة ندوات ودورات فكرية في عواصم عربية عدة.
ودعا الكتاب والمفكرين في موريتانيا إلى المشاركة بكتاباتهم وأفكارهم في صفحات المجلة، التي "تحمل اسم "حراء" بكل رمزيته".
ويعد المعرض اول نشاط يقوم به مركز حراء التركي، وشمل صورا من مصحف عثمان بن عفان أول مصحف مكتوب في التاريخ، وسورا قرآنية بخط كتاب الوحي الشريف، وصورة لنعله عليه السلام ومقتنيات تعود إلى الصحابة وآل البيت.

نقلا عن صحراء ميديا

yahoo
02-27-2010, 01:28 PM
السلام عليكم




شكرا على المعلومة عن التاريخ الموريتاني التركي

أبوسمية
02-27-2010, 01:42 PM
شكر أبو فاطمة
حبذا لو تقتدي حكومات العرب بالحكومة التركية في تحدي اليهود والاهتمام بمعالى الأمور

camel
02-27-2010, 03:30 PM
كلامك صحيح يا أبا سمية
لا فض فوك