مشاهدة النسخة كاملة : جدل في نواكشوط حول جدوى حياد موريتانيا في نزاع الصحراء الغربية


camel
12-22-2009, 10:25 PM
جدل في نواكشوط حول جدوى حياد موريتانيا في نزاع الصحراء الغربية





http://www.alquds.co.uk/latest/data/2009-12-22-16-21-54.jpg

النائب المصطفى ولد عبد العزيز (يسار) وزميله المصطفى ولد بدر الدين






نواكشوط ـ القدس العربي ـ من عبد الله بن مولود ـ احتدم الجدل في نواكشوط الثلاثاء حول حياد موريتانيا في نزاع الصحراء الغربية.
وذلك بسبب موقفين لافتين، أحدهما اتخذه السفير الموريتاني في الرباط، العافية ولد محمد خونا بزيارة مثيرة قام بها الأسبوع الماضي لمدينة الداخلة في الصحراء الغربية، والثاني مطالبة نائب في الأغلبية الحاكمة بفسخ اعتراف موريتانيا بـ"الجمهورية الصحراوية"، التي أعلنتها البوليزاريو من جانب واحد في 1976.

واضيفت هاتان الحادثتان لتحرك معاد لجبهة البوليزاريو قامت به قبل اسبوعين لأول مرة مجموعة من الموريتانيين كانوا معتقلين بسجون البوليزاريو في العقود الماضية.

وقد دار نقاش حامي الوطيس في البرلمان الموريتاني بين نائب الأغلبية، المصطفى ولد عبد العزيز (ابن عم الرئيس الموريتاني)، الذي طالب بسحب الاعتراف بـ"الجمهورية الصحراوية"، والنائب مصطفى ولد بدر الدين من حزب اتحاد قوى التقدم اليساري المعارض، الذي اعترض على الاقتراح منددا بزيارة السفير الموريتاني في الرباط لمدينة الداخلة.

وطالب المصطفى ولد عبد العزيز المكي النائب عن دائرة اكجوجت بشمال موريتانيا، الحكومة بسحب اعترافها بـ"الجمهورية العربية الصحراوية".

وقال في مداخلته أمام الدورة البرلمانية الحالية "حان الوقت لتسحب موريتانيا اعترافها بالجمهورية الصحراوية بعد ثلاثة عقود على توقف حرب الصحراء بين موريتانيا وجبهة البوليزاريو وانسداد الأفق أمام حل قضيتها بالتراضي".

سحب الاعتراف

وأوضح النائب أنه يطرح هذا الموضوع على الحكومة "لتحذو موريتانيا حذو دول افريقية وامريكية لاتينية عديدة" سحبت اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية" في وقت سابق.

وخلال نفس المناقشة تدخل النائب محمد المصطفى ولد بدر الدين (عن حزب اتحاد قوى التقدم المعارض) موضحا أنه سيسائل وزيرة الخارجية الموريتانية عن تصرف سفير موريتانيا فى المغرب وتصريحاته التي أدلى بها عقب زيارته لمدينة الداخلة بالصحراء الغربية المتنازع عليها.
ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أعلن حزب اتحاد قوى التقدم، فى بيان أصدره أمس، عن إدانته للتصريحات التى صدرت عن السفير الموريتاني بالرباط أثناء زيارته لمدينة الداخلة.

وأضاف البيان أن حزب اتحاد قوى التقدم يعتبر أن هذا الموقف "يشكل انحرافا مرفوضا عن الموقف الرسمي الذي تمسكت به كل الأنظمة الموريتانية المختلفة منذ العام 1979، وتجاوزا مدانا لواحد من أهم ثوابت سياستنا الخارجية الذي يقضي بالحياد الإيجابي في الصراع بين المغرب والبوليزاريو، والتمسك بالشرعية الدولية التي تعطي الشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير عن طريق الاستفتاء الشعبي".

نقلا عن "القدس العربي"