مشاهدة النسخة كاملة : ثوار ليبيا يحررون كامل الجبل الغربي


أبو فاطمة
06-16-2011, 09:09 AM
ثوار ليبيا يحررون كامل الجبل الغربي

أعلن الثوار الليبيون مساء أمس سيطرتهم على كامل مدن منطقة الجبل الغربي، وفرار كتائب القذافي جنوباً . وكانت المعارك الضارية تجددت أمس بين الثوار الليبيين وقوات القذافي، تمكن الثوار خلالها من السيطرة على 3 بلدات جديدة مهمة في غرب البلاد هي الباقول واللوانية والغنيمة، بعدما كانوا قد سيطروا الثلاثاء على بلدة الرياينة، وبذلك اكتملت سيطرتهم على المنطقة، فيما قصفت طائرات تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مواقع عسكرية في العاصمة طرابلس .
وتحدث التلفزيون الرسمي عن سقوط 12 قتيلاً في هذه الغارات، في وقت اشتدت حدة القتال بين الجانبين على خط الجبهة بين أجدابيا والبريقة شرقاً من دون إحراز تقدم كبير من جانب الثوار . وفيما حذر مسؤولون بريطانيون من أن قصف ليبيا لن يزيح القذافي، على حد قولهم، حذر رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بونر الرئيس باراك أوباما من أنه سينتهك قانون “سلطات الحرب” في حال مواصلة العمليات العسكرية في ليبيا حتى يوم الأحد، من دون أن يحصل على إذن من الكونغرس . ورد المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية أن البيت الأبيض سيسلم الكونغرس وثائق لتوضيح الخطوة التي قام بها في ليبيا، وبينها تفسير قانوني أن الرئيس أوباما لم يتجاوز صلاحياته .
وقد رفع عشرة نواب أمريكيون دعوى، أمس، ضد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمام محكمة فيدرالية في واشنطن لأنه لم يحصل على تصديق الكونغرس قبل البدء بعمليات عسكرية في ليبيا .

نقلا عن دار الخليج