مشاهدة النسخة كاملة : الأفارقة يفشلون في تمرير مواقفهم حول ليبيا بمجلس الأمن


أبو فاطمة
06-16-2011, 07:38 AM
الأفارقة يفشلون في تمرير مواقفهم حول ليبيا بمجلس الأمن

فشل وزراء خارجية اللجنة العليا الإفريقية حول ليبيا في تمرير بيان يدعم أفكار العقيد القذافي بمجلس الأمن رغم الجهود التي بذلتها نواكشوط
وجنوب إفريقيا مع قادة الدول الأوربية .
وقالت مصادر دبلوماسية بنيويرك إن واشنطن رفضت المشروع الذي تقدمت به جنوب إفريقيا وطالبت بمزيد من الوقت.
وذكر دبلوماسيون أن جنوب إفريقيا طالبت في مشروع البيان "بإنهاء كامل للعنف ولجميع الهجمات والانتهاكات ضد المدنيين التي ارتكبتها كافة الأطراف في ليبيا والوقف الفوري والشامل لإطلاق النار" ، مشددة على "ضرورة أن يتمتع هذا الوقف لإطلاق النار بالمصداقية ويمكن التحقق منها".
وقالت مصادر بمجلس الأمن لوكالة الأنباء الكويتية إن واشنطن عرقلت المشروع رغم جهود الوزراء الأفارقة.
ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الموريتاني حمادي ولد حمادي قوله إننا نختلف مع بعض الدول الأعضاء في المجلس حول طريقة حل الأزمة الليبية.. ونرى أن الاتحاد الأفريقي يجب أن يتولى الدور الرئيس في تلك المهمة" ، مشيرا إلى "أن الأزمة تقع على أرض القارة وفي دولة إفريقية".
وكان بعض وزراء خارجية الدول المشاركة في لجنة الاتصال الإفريقية حول ليبيا قد حاولوا تمرير بيان مجلس الأمن الذي يدعو لوقف العمليات بعد رفض وساطة سابقة تقدم بها بعض الرؤساء الأفارقة حول الأزمة.
وقد نسقت موريتانيا ودول أخرى مع العقيد الليبي معمر القذافي قبل اجتماع نيويرك من أجل حمل المنظومة الدولية على وقف العمليات الجوية بغية منح طرابلس مهلة جديدة ، غير أن بعض الأطراف الدولية رفضت ذلك ودفعت باتجاه تأجيل الجهد الإفريقي أو تعطيله بشكل نهائي.

نقلا عن الأخبار