مشاهدة النسخة كاملة : شيوخ يطالبون بتشكل لجنة تحقيق في اتفاقية الصيد


ام خديجة
06-15-2011, 05:34 PM
شيوخ يطالبون بتشكل لجنة تحقيق في اتفاقية الصيد

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__senetier.jpg

جانب من اجتماعات مجلس الشيوخ (الأخبار - أرشيف)

طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الموريتاني بإنشاء لجنة برلمانية للتحقيق في اتفاقية الصيد الأخيرة المبرمة بين موريتانيا والشركة الصينية بولي هاندون ابلاجيك فيشيري المحدودة، ومختلف الاتفاقيات بين البلدين.

واعتبر الشيوخ أن الغموض الذي يكتنف جوانب عديدة من الاتفاقية يستدعي تشكيل لجنة برلمانية للاطلاع على مختلف جوانبها، والتحقيق فيه.

وجاء طلب الشيوخ في جلسة عقدها المجلس اليوم الأربعاء (15/06) وصادق خلالها جلسة على مشروعي قانونين يسمح أحدهما بالمصادقة على اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الموقع بتاريخ: 29 ديسمبر 2010 في بكين بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة الصين الشعبية، والمخصص لتمويل مشاريع التعاون الاقتصادي والفني.

أما مشروع القانون الثاني فيسمح بالمصادقة على اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الموقع بتاريخ: 12 ابريل 2011 في نواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة الصين الشعبية والمخصص لتمويل مشاريع التعاون الاقتصادي والفني.

وخلال الجلسة عبر عدد من الشيوخ عن قلقهم من تراكم "المديونية الموريتانية، والطرق المتبعة في تسديدها"، كما أكد آخرون على ضرورة التأكد من خبرة الممولين واعتماد سياسة تضمن انتقال الكفاءات إلى الموريتانيين في أسرع وقت".

ويبلغ القرض الأول 50 مليون يوان رميمبي، تتم تعبئته خلال فترة خمس سنوات ابتداء من فاتح يناير 2011 إلى 31 ديسمبر 2015، أما القرض الثاني فيبلغ 60 مليون يوان رميمبي، ويخضع للشروط ذاتها، ويتم تسديدهما بدون فائدة على مدى عشرين سنة، من منها عشر سنوات سماح.


نقلا عن الأخبار