مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تواصل الاعتقالات في صفوف العسكريين


أبوسمية
02-27-2010, 03:39 AM
تركيا تواصل الاعتقالات في صفوف العسكريين
اردوغان يحذّر الجيش: لا أحد فوق القانون




حذّر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، أمس، الجيش قائلاً “لا أحد فوق القانون” في الوقت الذي تم فيه اعتقال 29 عسكرياً آخر في إطار مخطط مؤامرة ضد حكومته عام 2003 .وأبدى اردوغان تشدداً واضحاً من خلال رفض أي استثناء من العقاب في هذه القضية التي أثارت أزمة خطرة في تركيا .



وقال اردوغان خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية (المنبثق من التيار الإسلامي) الذي يتزعمه “على الذين يعدون مخططات في الخفاء لسحق إرادة الشعب، أن يدركوا أنهم، ابتداء من الآن، سيواجهون العدالة . فلا أحد فوق القانون ولا يمكن لأحد الافلات من العقاب” .



وأمرت محكمة تركية، أمس، بحبس 11 مشتبهاً فيه آخر على ذمة التحقيق في مخطط مؤامرة ضد الحكومة التركية التي تحكم البلاد منذ 2003 .وأمس أيضاً، تم توقيف 18 عسكرياً تركياً في حملة جديدة على ما أفادت قناة “ان تي في” الإخبارية، ليرتفع بذلك إجمالي الأشخاص المتورطين في هذه القضية إلى 49 .



وجرت الحملة الجديدة في 13 محافظة وبين الموقوفين قائد القوات شبه العسكرية في محافظة كونيا وسط تركيا .وبين الموقوفين تسعة ضباط في الخدمة بينهم أميرالان وعسكريان في التقاعد أحدهما جنرال، وضعوا قيد الحبس الاحتياطي بعد استجوابهم من قبل النيابة . وأبقي عقيد مطلق السراح لأسباب صحية، بحسب وكالة أنباء الأناضول .



ومن المقرر أن يتم استجواب المشتبه بهم علاوة على القائد المفترض للمؤامرة الجنرال تشتين دوغان، بحسب وكالة الأناضول . ونفى دوغان وجود أي مؤامرة .



ورد رئيس الوزراء التركي على انتقادات المعارضة القائلة إن حزب العدالة والتنمية يزداد تسلطاً ويحاول ضرب مصداقية الجيش الذي يعتبر ضامناً للعلمانية في تركيا .



وقال اردوغان “ما يجري اليوم هو تطبيع، إننا ازاء تقدم نحرزه باعتبارنا ديمقراطية متقدمة” مشدداً على أنه “يجب أن لا تساور الشكوك والمخاوف أياً كان” .واشتبه المدعون العامون في ضلوع عسكريين آخرين في المؤامرة لإسقاط الحكومة .



نقلا عن الخليج الإماراتية