مشاهدة النسخة كاملة : وزير ألماني يزور غزة ويشيد بالمصالحة


أبو فاطمة
06-14-2011, 03:12 PM
تعهد بـ50 مليون يورو لإنشاء شبكةٍ صحيةٍ بغزة
وزيرٌ ألمانيٌّ يزور غزة ويشيد بالمصالحة

اعتبر وزير التنمية الألماني (ديريك نيبل) أن اتفاق المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس"، الذي أعلن الشهر الماضي في القاهرة يشكل "خطوة مهمة للأمام ويمكن أن يلعب دورًا مهمًا على طريق حل الدولتين"، وشدد على أنه "يجب تطبيق" اتفاق المصالحة.
وقال الوزير الألماني في مؤتمرٍ صحفيٍّ عقده في مقر (الأونروا) غرب مدينة غزة، إنه من "الواضح أنه لن تكون تنمية من دون حلٍ سياسيٍّ"، مشددًا على ضرورة "وقفٍ نهائيٍّ لإطلاق النار ورفع الحصار" المفروض على قطاع غزة.
وطالب الكيان الصهيوني برفع الحصار بشكلٍ كاملٍ عن قطاع غزة حتى تبدأ عملية الإعمار، وتتقدم إلى الأمام.
من ناحية أخرى أعلن الوزير الألماني أن بلاده تعهدت بتقديم 50 مليون يورو لمشروع الصرف الصحي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وثلاثة ملايين يورو لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) لبناء مدارس في القطاع.، وقال إن زيارته إلى القطاع تهدف للاطلاع على المشاريع التي تنفذ بالشراكة بين الفلسطينيين وألمانيا.
ولفت إلى أنه اطلع خلال زيارته إلى القطاع على محطة معالجة الصرف الصحي في منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة التي تعهدت بلاده بتقديم 20 مليون يورو لإعادة تأهيلها.
وكان الوزير الألماني وصل إلى قطاع غزة صباح اليوم الثلاثاء عبر معبر بيت حانون وزار مقر الهيئة الفلسطينية للاجئين في شارع النصر بمدينة غزة، ومحطة المياه في منطقة الشيخ عجلين غرب غزة، واجتمع كذلك مع المفوض العام لـ(الأونروا) فيليبيو جراندي.

نقلا عن المركز الفلسطيني