مشاهدة النسخة كاملة : البنك الدولي يمنح موريتانيا 4 مليارات للتكوين المهني


أبو فاطمة
06-14-2011, 10:02 AM
البنك الدولي يمنح موريتانيا 4 مليارات للتكوين المهني

وقع السيد سيدي ولد التاه وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية والسيد اتيام مختار،ممثل البنك الدولي بموريتانيا مساء اليوم الاثنين بمركز التكوين والتبادل عن بعد في نواكشوط على اتفاقية تمويل بمبلغ 16 مليون دولار أي مايعادل 4ر4 مليار أوقية
واوضح وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية في كلمة بالمناسبة أن هذه الاتفاقية ستخصص لعصرنة وزيادة الطاقة الاستعابية لمراكز التكوين المهني بالبلد حتى تتمكن من القيام بالدور المنوط بها في تكوين وتشغيل الشباب وخاصة التكوين في مجالات الطاقة والبترول والصيد والزراعة وغيرهما.
واضاف أن الحكومة عاقدة العزم بتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على إيجاد فرص عمل مناسبة للشباب بغية دمجهم في الحياة النشطة وهو ما يتطلب تكوينا مهنيا لليد العاملة وتلبية متطلبات السوق.
وبدوره أشاد السيد أتيام مختار،ممثل البنك الدولي بموريتانيا بالانجازات التي تحققت في قطاع التهذيب والمتمثلة في ارتفاع نسبة النفاذ إلى التعليم الأساسي الذي وصل الى 98 بالمائة وتمدرس البنات الذي وصل الى نسبة 4ر50 بالمائة، مثمنا الجهود التي يقام بها لتحقيق اهداف الالفية الانمائية.
وجدد في هذا الاطار دعم البنك الدولي لتنمية المصادر البشرية من خلال مشروع دعم التكوين التقني والمهني ضمن البرنامج الوطني لتنمية قطاع التهذيب الذي يسعى الى تعزيز وتنويع التكوين المهني التقني انطلاقا من حاجة القطاع العام والخاص.
جرى حفل التوقيع بحضور الوزير المنتدب لدى الوزير الدولة للتهذيب الوطني،المكلف بالتشغيل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة والسفيرة الآمريكية بموريتانيا ومدير العمليات بالبنك الدولي ومنسقة التعاون الاسباني وممثل الوكالة الفرنسية للتنمية.

نقلا عن السراج الإخباري