مشاهدة النسخة كاملة : لبنان يستفيق على حكومة جديدة


أبو فاطمة
06-14-2011, 02:33 AM
لبنان يستفيق على حكومة جديدة

احتاج لبنان لأكثر من أربعة أشهر ونصف الشهر ليستفيق على حكومة جديدة، لكن طلال أرسلان الذي أسندت إليه حقيبة “وزير دولة” احتاج إلى 3 ساعات للاستقالة منها . وتلقى رئيس الحكومة الجديدة نجيب ميقاتي، بعد نحو ثلاث ساعات من إعلان حكومته، ضربة من أرسلان الذي أعلن استقالته من الحكومة بسببب “القرصنة في التشكيل”، على حد تعبيره، ورفضه المشاركة احتجاجاً على عدم إسناد حقيبة إليه .
وولدت الحكومة الجديدة بعد مخاض عسير، وصدرت، أمس، ثلاثة مراسيم تتعلق بقبول استقالة حكومة سعد الدين الحريري وتسمية ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء، وتشكيلة الحكومة الجديدة . ووقع المرسومين الأولين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، فيما وقع الثالث سليمان وميقاتي . وضمت الحكومة 30 وزيراً بينهم 13 وزيراً جديداً و11 وزيراً من الحكومة السابقة و5 وزراء من حكومات سابقة، إضافة إلى رئيسها .
وأكد ميقاتي أن حصول حزب الله وحلفائه على أكثرية في الحكومة الجديدة (18 وزيراً) لا يعني ان لبنان سيغرق في الخط المتصلب في مواجهة المجتمع الدولي، وقال ل “فرانس برس” حول موضوع المحكمة الدولية الخاصة برئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري “سأسعى جاهدًا لإخراج هذا الموضوع بطريقة تعني أن لبنان يحترم القرارات الدولية، وفي الوقت نفسه نحن معنيون بالاستقرار” .
وحول قضية سلاح حزب الله، أضاف ميقاتي “سلاح حزب الله لا يمكن معالجته لا بالإعلام ولا بالكلام، فالإعلام والكلام لن يؤديا إلى سحب هذا السلاح” ، وأوضح “نريد أن نتحدث إلى الحزب بحيث لا يكون هذا السلاح موجوداً في المدن، ويكون فقط للمقاومة على الحدود، وأن نبحث في هذا الموضوع بهدوء وروية” .
وتعاملت الولايات المتحدة بحذر مع إعلان التشكيلة الجديدة، معلنة أنها ستقيم هذا الفريق الحكومي “بناء على أفعاله” .
وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “سنحكم عليها (الحكومة) بناء على أفعالها”، وأضاف “المهم في نظرنا أن تلتزم الحكومة اللبنانية الجديدة الدستور في لبنان، أن تنبذ العنف، خصوصاً محاولات الثأر من مسؤولين حكوميين آخرين، وان تحترم التزاماتها الدولية بما فيها قرارات مجلس الأمن الدولي والتزامها حيال المحكمة الخاصة” بلبنان لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري .

نقلا عن دار الخليج