مشاهدة النسخة كاملة : منظمات غير حكومية تعتبر ان المجتمع الدولي 'غدر' بشعب غزة


camel
12-22-2009, 09:58 PM
منظمات غير حكومية تعتبر ان المجتمع الدولي 'غدر' بشعب غزة
حماس تنتقد القاهرة على خلفية بناء الجدار الفولاذي ومصر تمنع ناشطين دوليين من عبور اراضيها للقطاع



http://www.alquds.co.uk/today/21z49.jpg


غزة ـ 'القدس العربي'

ـ من اشرف الهور:

جددت حركة حماس هجومها العنيف على السلطات المصرية على خلفية بناء الجدار الفولاذي على الحدود بين قطاع غزة ومصر، مطالبة بوقف بنائه ومحذرة من تداعيات خطيرة لعملية البناء.
جاء ذلك فيما اعلنت القاهرة في بيان رسمي امس الاثنين انها قررت رفض السماح لناشطين دوليين، كانوا يعتزمون تنظيم مسيرة الى قطاع غزة تحت شعار 'الحرية لغزة' بمناسبة مرور عام على الحرب الاسرائيلية على القطاع، بعبور اراضيها.
وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية المصرية ان 'السلطات المصرية تجد صعوبة في التعاون مع تلك المسيرة اخذا في الاعتبار الوضع الحساس لقطاع غزة والذي يعد حتى الان اقليما خاضعا للاحتلال الاسرائيلي'.
وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري في مؤتمر صحافي عقب اعتصام احتجاجي ضد الجدار الفولاذي شارك به مئات الفلسطينيين بعد عصر امس قرب بوابة صلاح الدين على الحدود المشتركة 'حركة حماس ترفض بناء جدار الموت الفولاذي وتطالب بوقف البناء'.
وأضاف أن حركته تتابع بقلق أعمال البناء التي تتم على قدم وساق رغم استمرار الحصار ورغم المسؤولية الأخلاقية والدينية على مصر والأمة العربية.
وشدد على أن بناء الجدار أمر غير مبرر، مؤكداً أنه لن يؤدي إلا لخنق الشعب الفلسطيني في غزة، داعياً إلى 'الانتباه لخطورة التداعيات المترتبة على بنائه'.
ورفض أبو زهري التبريرات المصرية بأن بناء الجدار أمر داخلي مصري، مؤكداً أن له تداعيات خطيرة لجهة خنق قطاع غزة بسبب توقع تأثيره على وقف عمل الأنفاق التي يتم الاعتماد عليها في ظل الحصار المفروض على القطاع منذ نحو أربع سنوات.
ودعا الأطراف العربية إلى الخروج عن حالة الصمت وتحمل مسؤولياتها بكسر الحصار عن غزة، مطالباً مجلس الشعب المصري والشخصيات والمؤسسات المصرية على اختلاف توجهاتها بالوقوف في وجه سياسة الخنق التي يتعرض لها سكان القطاع.
ورفع أعضاء حماس راياتها الخضراء، فيما كان هناك استنفار للقوات الأمنية المصرية على الجانب المصري من الحدود دون أن يبلغ عن وقوع احتكاكات.

نقلا عن "القدس العربي"