مشاهدة النسخة كاملة : الجيش يواصل عملياته بجسر الشغور..و تشكل فرقة عسكرية ضخمة


ام خديجة
06-13-2011, 08:40 AM
الجيش يواصل عملياته بجسر الشغور..و تشكل فرقة عسكرية ضخمة

http://www.alquds.co.uk/today/12z499.jpg

سورية تشكل فرقة عسكرية ضخمة لمواجهة اي تحرك من الشمال ومسؤولون يشنون حملة على رجب اردوغان 'العثماني الجديد'

صعدت السلطات السورية من قمعها للاحتجاجات الاحد حيث أفادت وسائل إعلام رسمية سورية أن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح في اشتباكات بين الجيش السوري و'جماعات مسلحة' في مدينة جسر الشغور شمال غربي سورية.
وأعلن التلفزيون الرسمي السوري ان الجيش سيطر امس الأحد على مدينة جسر الشغور بمحافظة ادلب، عقب مواجهات عنيفة مع 'مجموعات وتنظيمات مسلحة'، فيما اتهم البيت الابيض دمشق بالتسبب بـ'أزمة انسانية' عبر قمع المعارضين. واشار التلفزيون الرسمي الى أن الجنود السوريين عثروا على 'مقبرة جماعية' في جسر الشغور تحوي جثث عناصر في قوات الامن قتلوا خلال مهاجمة المقر العام للامن العسكري في السادس من حزيران (يونيو)، واعلنت دمشق ان 120 من عناصر الشرطة قتلوا بيد 'مجموعات مسلحة'. لكن معارضين وشهودا نفوا الرواية الرسمية واكدوا أن عناصر الشرطة قضوا خلال عملية تمرد.
وتقدمت قوات ودبابات يقودها ماهر الاسد إلى داخل المدينة في وقت متأخر من السبت، بعد أن قامت بعمليات قصف عشوائي لمدة يومين. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن حشوداً عسكرية تنتشر حول جبل الزاوية في محافظة ادلب تمهيداً للقيام بعملية، بعد دخول الجيش السوري أحياء في مدينة جسر الشغور.
وابلغ رامي عبد الرحمن مدير المرصد الأحد 'أن الجيش السوري دخل إلى أحياء في مدينة جسر الشغور، ووردتنا معلومات من سكان محليين بأنهم شاهدوا سحباً من الدخان وأصوات انفجارات ورشاشات ثقيلة ومروحية عسكرية تحلق منذ صباح الاحد في سماء المدنية، وسقوط شهداء'.
وأظهرت تسجيلات مصورة قام بتحميلها نشطاء على موقع 'يوتيوب' على الإنترنت احتجاجات في مدينة حلب الشمالية ومناطق أخرى من البلاد تطالب بإنهاء العمليات العسكرية في جسر الشغور. وتقدمت الدبابات إلى داخل المدينة في وقت متأخر من السبت، بعد أن قامت بعمليات قصف عشوائي لمدة يومين. وعرض باسم وهو عامل بناء فر الى تركيا مشاهد التقطها بكاميرا هاتفه المحمول لشاب قتيل عمره بين 18 و25 عاما وقد اصيب برصاصة في ساقه بينما خلفت رصاصة فتحة خروج كبيرة في بطنه وقد رقد على الارض غارقا في دمائه.
وعرض صورة ثانية لقتيل مصاب برصاصة في الرأس. وقال باسم ان الرجلين قتلا على اطراف جسر الشغور على ايدي قوات يقودها ماهر الاسد.
وتفيد معلومات لـ 'القدس العربي' ان دمشق شرعت وبالسرعة القصوى إلى بناء فرقة عسكرية شمالية كاملة يقارب تعدادها ما بين 10 آلاف إلى 12 ألف جندي ستضم ثلاثة ألوية محمولة مشاة تسمى ألوية (ميكا) ولواء دبابات مضافاً إليها لواء صواريخ وكتيبة مدفعية وكتيبة استطلاع وكتيبة إشارة وكتيبة هندسية وكتيبة إمداد.
وتُستّقدم مكونات الفرقة الجديدة البشرية والعسكرية والتقنية من فرق أخرى في الوسط والعمق السوري وتضم كافة أنواع التشكيلات المقاتلة بهدف إقامة تجمع عسكري يكون خط الدفاع الأول عن الداخل السوري من أي تحرك أو عملية قد تأتي من الشمال المحاذي للجارة التركية.
ويُبدي بعض المراقبين في سورية تخوفهم مما سموها أطماع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في استعادة الإمبراطورية العثمانية انطلاقاً من البوابة السورية وذهبوا لتسمية أردوغان بـ 'العثماني الجديد'.
وكان الرئيس التركي عبد الله غول قال إن تركيا تتابع الوضع في سورية يومياً عن كثب وبأدق التفاصيل والمعلومات الاستخبارية، وأضاف غول أن تركيا مستعدة مدنياً وعسكرياً لمواجهة أسوأ السيناريوهات هناك. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد اتهم النظام السوري بارتكاب ما سماه فظاعات وبالتصرف بشكل غير إنساني حيال المحتجين. وقال أردوغان في مقابلة مع إحدى قنوات التلفزة التركية إن بلاده ستجد صعوبة إذا استمرت هذه الممارسات، في الدفاع عن دمشق في المحافل الدولية.


نقلا عن القدس العربي