مشاهدة النسخة كاملة : "غزة بلا دواء" . . صفحة جديدة على "فيسبوك"


ابو نسيبة
06-13-2011, 02:42 AM
تحذيرات من كارثة في القطاع بسبب نقص الأدوية
"غزة بلا دواء" . . صفحة جديدة على "فيسبوك"

دشن نشطاء فلسطينيون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، صفحة بعنوان “غزة بلا دواء”، هدفها تسليط الضوء على أزمة نفاد الدواء في قطاع غزة المحاصر . وقال نشطاء مشاركون في الصفحة إن الهدف منها التحذير من “كارثة صحية” قد تقع في غزة، وتؤدي إلى موت مئات المرضى، إذا استمرت أزمة الدواء . وجاء في أحد التعليقات من أحد المشاركين في صفحة “غزة بلا دواء”: “اقتربت الكارثة!! بسمة . . من يعيد لها بسمتها بعدما فقدت دواءها” .
وقال مدير مخازن الدواء في وزارة الصحة في غزة محمد الزميلي إن أكثر من 180 صنفاً من الأدوية غير متوافرة ونحو200 صنف من المستلزمات نفدت تماماً .
وحذرت وزارة الصحة في الحكومة المقالة بأن مرضى الكلى في القطاع مهددون بالموت خلال 48 ساعة جراء نفاد الأدوية الخاصة بهم، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة في الضفة بدء تحويل 19 صنفاً من الأدوية للقطاع .
وقال الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في غزة، أدهم أبو سلمية، خلال جولة لوسائل الإعلام على مخازن الأدوية التي بدت شبه خالية، إن مرضى غسيل الكلى مهددون بالخطر الشديد بما قد يصل إلى حد الموت خلال ال48 ساعة المقبلة جراء نفاد عقار “الهيبرين” . وذكر أن وزارة الصحة تلقت ثلاثة أصناف من الأدوية فقط من منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى أن أن هناك وعوداً من الصليب الأحمر بإرسال بعض المستلزمات الطبية لكنها لا تكفي أكثر من أسبوع .
وحذر بأن استمرار تقلص الدواء سينذر بكارثة صحية ستُحل بسكان غزة وتودي بحياة الكثيرين منهم، مبيناً أن عدد الأدوية التي رصيدها صفر بلغ 180 صنفاً إلى جانب نحو200 صنف من المستهلكات الطبية .
وقال الطبيب محمد أبو ندى، رئيس قسم أعصاب الأطفال في مستشفى الرنتيسي في غزة، للإعلاميين خلال الجولة التي شملت المستشفى إن هناك معاناة من نقص كبير بدواء مرض الصرع ما يسبب للأطفال تشجنات أو شللاً دماغياً، مشيراً إلى أن الأطفال المتأثرين من نقص الدواء يصل إلى 20% من المرضى في المستشفى .
وأشار مدير مستشفى العيون في غزة الطبيب عبد السلام صباح، إلى أن الكثير من المرضى وجراحة مرض المياه البيضاء أو السائل الأبيض توقفت، مبيناً أنه تم تأجيل أربع عمليات منهم بسبب نفاد الدواء المخصص لها .
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله أنها أتمت إجراءات التنسيق لإدخال 19 صنفاً من الأدوية إلى غزة عبر معبر رفح خلال الساعات المقبلة . وقالت في بيان “خلال الساعات القليلة المقبلة سيتم إدخال 19 صنفاً دوائياً من الأدوية الحيوية قامت نقابة أطباء مصر بتوفيرها لمصلحة المستودعات المركزية في القطاع، وتم ذلك بالتنسيق مع المستشار الطبي في سفارة فلسطين حسام طوقان” . وأضافت الوزارة أنها تواصل إجراء التنسيق مع الجانب “الإسرائيلي” لإدخال كمية من الأدوية والمستهلكات الطبية من مستودعاتها في رام الله ونابلس إلى المستودعات المركزية في غزة .

نقلا عن دار الخليج