مشاهدة النسخة كاملة : لقاء قمة بين البشير وسلفاكير لحل قضية أبيي


ام خديجة
06-12-2011, 03:05 AM
لقاء قمة بين البشير وسلفاكير لحل قضية أبيي

http://www.moheet.com/image/58/225-300/587418.jpg

توقعات مبشرة بحل أزمة أبيي في لقاء البشير وسلفاكير اليوم

الخرطوم: يعقد الرئيس السوداني عمر البشير لقاء قمة مع نائبه الأول سلفاكير ميارديت رئيس حكومة الجنوب، اليوم الأحد، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

ويحضر اللقاء كل من الرئيس الإثيوبي ميليس زيناوي وثامبو أمبيكي رئيس جنوب إفريقيا السابق لبحث تطورات لأوضاع العالقة في أبيي وولاية جنوب كردفان حيث تتصاعد حدة المواجهات المسلحة بين الشمال والجنوب للخلاف علي بعض القضايا الرئيسية.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية مواجهات مسلحة بين جيش السودان وبعض الفصائل المسلحة الموالية لحكومة الجنوب، حيث يتنازع الطرفين علي منطقة أبيي الغنية بالنفط والتي دخلها الجيش السوداني بداية الشهر الماضي، وأعلن أنه لن يتم الإنسحاب منها إلا بعد التوصل لإتفاق حول نصيب الطرفين من النفط.

أما علي صعيد ولاية جنوب كردفان التابعة للشمال ، فتدور منذ الأحد الماضي مواجهات بين قوات الحكومة السودانية وقوات الحركة الشعبية لتحرير السودان إثر قرار أصدره الجيش السوداني بنزع سلاح مقاتلي جيش الحركة الشماليين.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قد أرجأ النظر في التطورات على الساحة السودانية التي كان مقرراً لها جلسة الجمعة إلى وقت لاحق لإفساح المجال أمام الوساطة الإفريقية.

ويأتي هذا اللقاء بعد جلسة مباحثات بين البشير ومبعوث الرئيس الصيني للسلام في السودان، والذي أكد فيه حرص الصين علي دعم استقرار الأوضاع بين الشمال والجنوب.


نقلا عن شبكة الاعلام العربية