مشاهدة النسخة كاملة : روسيا وتركيا تدخلان على خط تنحي القذافي


ابو نسيبة
06-12-2011, 02:41 AM
الكتائب تفتح جبهات عسكرية جديدة
روسيا وتركيا تدخلان على خط تنحي القذافي

فتحت قوات العقيد معمر القذافي جبهات جديدة أمس، بقصف مدينة غدامس التاريخية، وتجدد قصف مدينة الزاوية، بالتزامن مع قصف مسائي لمناطق في طرابلس، ووسط حديث تركي وآخر روسي عن جهود وساطة هدفها إقناع القذافي بالتنحي .
وأعلنت المعارضة أن قوات القذافي تحاصر زليتن على بعد 160 كيلومتراً فقط شرقي طرابلس، بعدما اندلع قتال هناك من شأنه فتح الطريق الساحلي نحو العاصمة . وقصفت قوات القذافي لأول مرة مدينة غدامس المدرجة في قائمة التراث العالمي والواقعة على بعد 600 كيلومتر جنوب غربي العاصمة على الحدود مع تونس والجزائر . وقال أحد السكان إن معارك نشبت في الزاوية متسببة في إغلاق الطريق الساحلي الذي يربط العاصمة طرابلس بتونس .
في العاصمة طرابلس، قال شهود إن غارات جوية استهدفت منطقتي صلاح الدين وعين زارة، من دون أن يتمكنوا من تحديد المواقع التي تم استهدافها .
دولياً، أعلن مبعوث الرئيس الروسي لشؤون التعاون مع بلدان إفريقيا ميخائيل مارغيلوف أمس، أنه سيحاول إقناع القذافي أثناء زيارته المرتقبة لطرابلس، بالتخلي عن السلطة .
كما عرضت تركيا على القذافي ضمانات ليغادر ليبيا، لكنها لم تتلق رداً حتى الآن، وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن حكومته عرضت على القذافي “ضمانات” مقابل مغادرته البلاد . وأضاف “لا خيار للقذافي سوى مغادرة ليبيا، مع منحه ضماناً” .

نقلا عن دار الخليج