مشاهدة النسخة كاملة : برلمان ييطعن فى دستورية :الزام الشرطة بالاستئذان قبل الزواج


camel
12-22-2009, 09:51 PM
برلماني موريتاني يطعن فى دستورية الزام الشرطة بالاستئذان قبل الزواج



قال الشيخ عمر الفتح ولد عبدالقادر شيخ مدينة كيفة إن إلزامية الشرطي باستئذان وزارة الداخلية قبل الزواج أمر مخالف للشرع قائلا إنه يطعن فى دستورية المادة التي تنص على ذلك فى قانون الشرطة الجديد الذى صدق عليه مجلس الشيوخ الموريتاني يوم أمس.


وينص قانون الشرطة الجديد الذى أقرته الجمعية الوطنية قبل أسبوعين على أن أي شرطي يريد الزواج يتعين عليه الحصول على إذن مكتوب من وزير الداخلية ، ودافعت الحكومة عن هذه المادة قائلة إنها أمر عادي فى إطار إجرءات السلامة التى يحاط بها رجال الأمن

وأسس شيخ كيفه رأيه الذى عبر عنه فى جلسة علنية يوم أمس على كون الدستور الموريتاني ينص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد للتشريع، داعيا إلى عدم التدخل فى حريات الشرطيين فى اختيار من يتزوجون.

من جانبه طالب شيخ مدينة تجكجة الشيخ مصطفى سيدات باعطاء الأولوية لتكوين الشرطة وتحسين ظروفهم المادية قائلا إن وضع القطاع فى الوقت الحالي مؤسف ويحتاج تدخلا سريعا وجديا حتىت تستطيع الشرطة أن تقوم بالدور المنوط بها على أحسن وجه.

وطالبت شيخة مقاطعة تفرغ زينة الدكتورة زينب بنت الدد بتكوين الشرطة فى مجال حقوق الإنسان مذكرة بتورط أفراد منها أكثر من مرة فى قمع المتظاهرين والاعتداء على منتخبين من بينهم رئيس الجمعية الوطنية السيد مسعود ولد بلخير.

وأضافت بنت الدد ه إنه يجب أن تفهم الشرطة أن حق التظاهر حق دستوري، والحق فى التجمع حق دستوري كذلك، مشيدة بما ورد فى إحدى مواد القانون الجديد من نص على ضرورة حماية الحريات، كما طالبت رئيسة فريق حزب " تواصل فى مجلس الشيوخ بتحسين ظروف الشرطة حتى يكون بإمكانهم القيام بالمهام النبيلة المسندة إليهم.



نقلا عن "السراج"