مشاهدة النسخة كاملة : التظاهرات المناهضة للحكومة تعم مختلف المدن العراقية


ابو نسيبة
06-11-2011, 03:58 AM
التظاهرات المناهضة للحكومة تعم مختلف المدن العراقية

تظاهر آلاف العراقيين في بغداد ومدن أخرى في الجنوب والشمال أمس مطالبين الحكومة بإجراء إصلاحات معيشية وسياسية، بعد أيام قليلة من انتهاء مهلة ال 100 يوم التي منحت إلى الوزارات لتحسين أدائها، في وقت شهدت ساحة التحرير وسط بغداد تظاهرتين واحدة مساندة للحكومة ومطالبة بإعدام مرتكبي مجزرة ما يسمى عروس التاجي شمال العاصمة العراقية في عام ،2006 وأخرى تطالب بالإصلاحات السياسية وتحسين الخدمات والقضاء على الفساد المالي ومحاسبة المفسدين .
وقد كانت أغلب تظاهرات الأمس ناقمة على الحكومة وطالب المتظاهرون بإسقاطها، في حين دعا متظاهرون آخرون إلى حل بعض مجالس المحافظات وإجراء انتخابات مبكرة . ففي ساحة التحرير في قلب العاصمة بغداد تظاهر المئات تحت عنوان “تظاهرة جمعة القرار والرحيل” وكانت هذه التظاهرة قد جمعت النقيضين مما أدى إلى حصول اشتباكات بين المتظاهرين المتناقضين في شعاراتهم وأهدافهم وأطروحاتهم، حيث بدأت تظاهرة ساحة التحرير احتجاجاً على سوء الخدمات وتفشي الفساد الإداري والمالي في مفاصل الدولة، إلا أن تظاهرة مؤيدة للحكومة ظهرت للمطالبة بتنفيذ أحكام الإعدام بحق منفذي حادثة العرس قد اقتربت من المتظاهرين، مما أدى إلى حصول اشتباكات بين الطرفين أدت في النهاية إلى انسحاب عدد كبير من المتظاهرين . وأقامت قوات الشرطة والجيش حواجز عند مداخل ساحة التحرير، ومنعت السيارات من التوجه اليها، فيما كان يجري تفتيش الداخلين الى مكان التجمع . وكان ناشطون عراقيون وجهوا على موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي دعوات للتظاهر بقوة أمس في عموم محافظات العراق وخصوصا في ساحة التحرير وسط بغداد في ما اطلقوا عليه “جمعة التغيير والرحيل” .
وفي محافظة النجف خرجت تظاهرة للمطالبة باستقالة الحكومة بعد انتهاء مهلة ال(100) يوم وإجراء انتخابات مبكرة، بمشاركة العشرات من الناشطين والسياسيين .
كما دعا المتظاهرون إلى تشكيل حكومة جديدة تقوم بتوفير الخدمات والبطاقة التموينية، وطالبوا بوقف اعتقال الناشطين الذين يطالبون بتحسين الخدمات .
وفي ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية جنوب البلاد، تظاهر المئات من العراقيين احتجاجاً على سوء الخدمات بعد انتهاء مهلة ال(100) يوم، وطالبوا بإعادة إجراء الانتخابات، ومحاسبة المفسدين والمقصرين .
وفي محافظة البصرة شارك عشرات السياسيين والناشطين النقابيين في وقفة احتجاجية نظمتها قوى وشخصيات سياسية، وسط المدينة ، للمطالبة بإصلاح الوضعين السياسي والاقتصادي وإنقاذ العملية السياسية من المحاصصة، فيما طالب بعض المشاركين برحيل الحكومة فوراً . كما تظاهر العشرات من أبناء محافظة الديوانية للمطالبة بحل مجالس المحافظات وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين . وفي وسط مدينة الحلة، تظاهر أكثر من 500 شخص أمس للمطالبة بالإسراع في وضع خطط عملية لإصلاح الخدمات بعد أن أظهرت مهلة ال100 يوم عدم جدواها .
وحمل المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مبنى مجلس المحافظة أعلام العراق ولافتات كتب عليها “الحكومة الاتحادية تعجز عن الإيفاء بالتزاماتها” و”الشعب يطالب بالإصلاح” . وردد المتظاهرون شعارات تنتقد عجز الحكومة في وضع آليات لإنهاء الأزمات التي تعاني منها البلاد في إطار المهلة المذكورة .
وفي مدينة كركوك، تظاهر عشرات العراقيين أمس مطالبين بإصلاح النظام السياسي والأمني والخدمي وإجراء انتخابات محلية تعزز التعايش السلمي بين مكونات كركوك وتنفيذ مشاريع عملاقة وتحسين واقع حقوق الإنسان ومحاربة الفساد والبطالة .

نقلا عن دار الخليج