مشاهدة النسخة كاملة : مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال في باحة “الأقصى”


ابو نسيبة
06-11-2011, 03:53 AM
عشرات الإصابات في قمع مناهضي الجدار في الضفة
مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال في باحة “الأقصى”

اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي اقتحمت باحات المسجد الأقصى، أمس . وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث الإسلامي، إن قوات خاصة من شرطة الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى من باب المغاربة، وأطلقت قنابل مسيلة للدموع على المصلين الفلسطينيين الذين كانوا يستعدون للعودة لمنازلهم عقب الصلاة .
واندلعت مواجهات بين المصلين وقوات الاحتلال التي تدخلت عبر الخيالة والجنود الراجلة لتفريق المصلين . وقال مصدر مقدسي إن أحد الفلسطينيين على الأقل أصيب بجروح نتيجة إطلاق النار من قوات الاحتلال التي اعتقلت مواطناً آخر أيضاً .
وهاجمت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاحتلال والاستيطان في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله بإطلاق وابل كثيف من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والبلاستيكي تجاه المتظاهرين المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق والإغماء بسبب استنشاق الغاز والإرهاق بفعل حرارة الطقس المرتفعة .
ولم تتوان قوات الاحتلال عن استهداف منازل الفلسطينيين، إضافة إلى احتلال منزلين واعتلاء سطحيهما وتحويلهما إلى ثكنات عسكرية، كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة متضامنين أجانب حاولوا خرق الطوق المفروض على القرية . واستهدفتها بقنابل الغاز بشكل مباشر ومنها منزل عبدالكريم التميمي بقنبلة غازية كسرت إحدى نوافذه .
وقام جنود الاحتلال بتمشيط منازل القرية ومداهمة المنازل بحثاً عن متضامنين أجانب وشبان من القرية، واعتقلوا 3 متضامنين أجانب بعد الاعتداء عليهم .
يجدر بالذكر أن مسيرة اليوم انطلقت بعنوان جمعة التحدي وذلك تحدياً للاحتلال وممارساته ورفضاً لاستمرار التهويد وللمطالبة بأن ينصف المجتمع الدولي الفلسطينيين في سبتمبر/أيلول المقبل عبر إعطائهم دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف وإنهاء الاحتلال والإفراج الفوري عن الأسرى ووقف الحصار عن غزة .
وفي الخليل، جنوب الضفة، أصيب فلسطينيان واعتقل ثالث ومتضامن “إسرائيلي” خلال مسيرة ضد الاستيطان في منطقة التواني . ونقلت وكالة “معا” الفلسطينية للأنباء عن راتب الجبور منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان في شرق يطا قوله إن عشرات الفلسطينيين والمتضامنين خرجوا بعد صلاة الجمعة بمسيرة سلمية ضد الاستيطان بمشاركة المتضامنين من مشروع التضامن الدولي، فقام جيش الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي عليهم ما أدى إلى إصابة كل من فضل أحمد محمد الدبابسة (37 عاماً) بقنبلة غاز، وأدهم محمد أحمد الشواهين (22 عاماً) بقنبلة غاز في قدمه، كما اعتقل قاسم محمد حسن أبو عرام (50 عاماً) بعد الاعتداء عليه بالضرب ومتضامن “إسرائيلي” (30 عاماً) .

نقلا عن دار الخليج