مشاهدة النسخة كاملة : “جمعة الحشد” تطالب بإقالة الحكومة الأردنية وإلغاء “وادي عربة”


ابو نسيبة
06-11-2011, 03:47 AM
“جمعة الحشد” تطالب بإقالة الحكومة الأردنية وإلغاء “وادي عربة”

تجددت في عدد من المدن الأردنية، أمس، المسيرات الشعبية المطالبة بإقالة حكومة رئيس الوزراء معروف البخيت، وتركزت المسيرات الداعية لرحيل الحكومة في مدن جنوب البلاد وتحديداً مدينتي الكرك والطفيلة تحت شعار “جمعة الحشد” .
وقال شهود عيان إن المتظاهرين دعوا أيضاً إلى حل البرلمان وإلغاء اتفاقية “وادي عربة” مع “إسرائيل” .
وشهدت مدينة الطفيلة (180 كلم جنوبي العاصمة عمان) أضخم الاحتجاجات، حيث يتظاهر سكان المدينة للأسبوع الرابع على التوالي مطالبين باستقالة الحكومة .
وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإقالة الحكومة لأنها لا تريد تنفيذ الإصلاحات اللازمة .
كما اندلعت المظاهرات في مدينتي ذيبان والكرك حيث دعا المشاركون البخيت للتنحي بعد فشله في مكافحة الفساد وإجراء الإصلاحات .
وهتف المتظاهرون “لا لجان ولا حوار . . الإصلاح بده قرار” في إشارة إلى لجنة الحوار الوطني ولجنة تعديل الدستور .
وفي عمان نظمت مظاهرة حاشدة قبالة محكمة أمن الدولة في حي ماركا، وسط وجود أمني مكثف . وطالب المتظاهرون بإلغاء المحاكم العسكرية التي أصدرت عقوبات قاسية ضد المئات من الإسلاميين وأشخاصا يشتبه في أنهم إرهابيون خلال الأعوام الماضية، وقالوا إن المحكمة قيدت الحريات العامة، ورددوا شعارات مثل “يا حرية وينك وينك أمن الدولة . . بينا وبينك”، و”الشعب يريد حكومة منتخبة” و”الشعب يريد إسقاط الفساد”، فيما انتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن في محيط المحكمة .
وتحولت المسيرة لاعتصام أمام مبنى المحكمة حيث رفعت اللافتات التي تؤكد على عدم دستوريتها .
وقال نقيب المحامين السابق صالح العرموطي في كلمة خلال الاعتصام إن المطالبة بإلغاء محكمة أمن الدولة جزء من برنامج الإصلاح، مشددا على عدم دستورية المحكمة .
كما طالب المتظاهرون بالإفراج عن أحمد الدقامسة وهو جندي أردني يقضي حالياً عقوبة بالسجن مدى الحياة بعد أن أدانته محكمة أمن الدولة بقتل سبع “إسرائيليات” عام 1997 بعد أن استهزأن بصلاته .

نقلا عن دار الخليج