مشاهدة النسخة كاملة : مشاريع تنموية لسكان كيهيدي


ام خديجة
06-10-2011, 06:39 PM
مشاريع تنموية لساكنة كيهيدي

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=350w__sans_titre_40 .jpg

وزيرة الشؤون الإجتماعية مولاتي بنت المختار بمدينة كيهيدي

اطلقت الحكومة الموريتانية اليوم الجمعة 10-6-2011 سلسلة من المشاريع التنموية بمدينة كيهيدي جنوب موريتانيا لصالح الطبقات الأكثر فقرا .
فقد أشرفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة و الأسرة السيدة مولاتي بنت المختار على انطلاقة المشاريع التنموية رفقة والي الولاية ألب ولد الفضل بمباني المنسقية الجهوية بمدينة كيهيد.

بنت المختار قالت إن الاهتمام بالفئات الأكثر هشاشة من المجتمع يحتل مكان الصدارة في النهج الإصلاحي للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، كما يشكل أولوية في البرامج التنموية للحكومة.

وقالت الوزيرة إن موريتانيا صادقت على مختلف الاتفاقيات و المواثيق الدولية ذات الصلة بهذه الفئات وخاصة تلك المتعلقة منها بالاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة وأعد قطاع الشؤون الاجتماعية لهذا الغرض برنامجا للتحسيس من شانه أن يساهم في تمكين النساء من التمتع بحقوقهن وتأمين مشاركتهن في الحياة النشطة بالاضافة الى جهود مكونة التغذية بالوزارة التي مكنت من فتح وتجهيز 193 مركزا للتغذية الجماعية وتكوين وكلاء للتغذية القاعدية كما تؤطر هذه المراكز شهريا أكثر من 24.000 طفل وحوالي 9000 امرأة بصفة مباشرة من بينهن نساء حوامل و مرضعات، مما ساهم في ترقية الرضاعة الطبيعية الحصرية واستهلاك الملح المشبع باليود.


كما عمل قطاع الشؤون الاجتماعية على دعم التعليم ماقبل المدرسي على عموم التراب الوطني بدءا بتوفير المعدات وتنويع البرامج وتكوين الطاقم التربوي فضلا عن تجهيز هذه السنة حوالي 160 مؤسسة تعليم ما قبل مدرسي.

دعما لهذا التوجه ، تضيف وزيرة الشؤون الاجتماعية، نشرف معكم اليوم من مدينة كيهيدي على انطلاقة برنامج لتمويل مشاريع مدرة للدخل لفائدة 193 تجمعا نسويا يسير مراكز للتغذية بغلاف مالي يزيد على 32 مليون أوقية تستفيد منها ولاية كوركول ب 36 مشروعا في ولايات : الحوض الغربي، لعصابه، كوركول، لبراكنه، انواذيبو ، تكانت، ونواكشوط

كما أشرفت الوزيرة علي إنطلاقة الحملة الوطنية للتحسيس حول الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني المحلية في الولاية، بالإضافة إلى توزيع بعض التجهيزات لصالح مؤسسات التعليم ماقبل المدرسي.

كما قامت الوزيرة بتوزيع بعض المعدات لفائدة 310 من الأسر ضحايا الفيضانات مقدمة من طرف الهلال الأحمر الموريتاني، ضمن برنامج يشمل 1000 أسرة على مستوى مدن ألاك، مقطع لحجار، اكجوجت وبلنوار.


نقلا عن الأخبار