مشاهدة النسخة كاملة : عمرو موسى : لا ينبغي لوم الاخوان على تنظيمهم


ام عمار
06-10-2011, 07:11 AM
طالب بانتخابات رئاسية يتم وضع دستور بعدها
عمرو موسى: لا ينبغي لوم الاخوان على تنظيمهم

القاهرة : دعا عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية المنتهية ولايته، والذي أعلن نيته الترشح للرئاسة المصرية، الى اجراء الانتخابات الرئاسية في مصر أولا يعقبها الدعوة لانتخاب جمعية تأسيسية، لاعداد دستور جديد للبلاد.
وقال موسى في حوار لـ'القدس العربي' ـ سينشر في وقت لاحق ـ انه لا يجب أن يكون الشغل الشاغل هو الدستور أولا أم الانتخابات، مشيرا الى أن فكرة تدخل الرئيس في اعداد الدستور انتهت وأصبحت جزءا من الماضي، داعيا الأطراف المختلفة الى السير في العملية الديمقراطية ودخول مرحلة بناء الوطن، وأكد موسى أن الهجوم عليه تزايد في الفترة الأخيرة وأصبح أشد، ورفض موسى تكريس فكرة كونه جزءا من نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث كان وزيرا لخارجية مصر، والتي أيد سياسته وقتها غالبية الشعب المصري ـ حسب قوله.
وأضاف المرشح الرئاسي أنه سيفتح حوارا مع جميع التيارات السياسية، ويستمع اليها، ولن يستثني منها أحدا، مشيرا الى أنه لا ينبغي أن نلوم جماعة الاخوان المسلمين على تنظيمها وانما نلوم القوى الأخرى على عدم قدرتها على التنظيم.
وأيد موسى بقاء المادة الثانية من الدستور المعطل، والتي تنص على أن الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، حيث تؤسس للقواعد العامة للشريعة الاسلامية والتي لا يختلف أحد عليها، كما أيد قيام نظام جمهوري برلماني رئاسي لعدة فترات رئاسية، يليه نظام أشبه بالنظام الفرنسي يحكم فيه الرئيس بمشاركة رئيس الحكومة.
وقال المرشح المحتمل انه في حال فوزه سيقوم باعادة النظر في وسائل الاعلام الحكومي، عن طريق تشكيل لجنة من الخبراء وبمساعدة مؤسسات الدولة الشرعية، مبديا رفضه ان يكون للدولة أي سلطة أو امتلاك لوسائل الاعلام سواء كانت صحافة أم تلفزيوناً.


نقلا عن القدس العربي