مشاهدة النسخة كاملة : دعواتٌ لإقالة وزير الصحة بـ "حكومة" رام الله


ابو نسيبة
06-09-2011, 06:57 PM
بسبب شبهات "فسادٍ ماليٍّ وإداريٍّ"
دعواتٌ لإقالة وزير الصحة بـ "حكومة" رام الله

طالبت لجنة تقصي الحقائق الخاصة بملف المجلس الطبي الفلسطيني، بإقالة وزير الصحة في "حكومة" رام الله فتحي أبو مغلي، على خلفية تسجيل سلسلةٍ من الخروقات والتجاوزات المالية والإدارية، خلال فترة توليه منصب رئاسة المجلس الطبي.
واعتبرت اللجنة، خلال مؤتمرٍ صحفيٍّ عقدته اليوم الخميس (9/6) بمدينة رام الله، أن وزير الصحة مسؤولٌ بشكلٍ مباشرٍ عن كافة التجاوزات المالية والإدارية الحاصلة في عمل وإجراءات المجلس الطبي الفلسطيني، فيما اتهمت (أبو مغلي) بسوء استخدام الموقع وإدارة المال العام وهدره.
وذكرت أن أبرز التجاوزات المذكورة تتلخص في وجود شبهة فسادٍ ماليٍّ وإداريٍّ في عمل وإجراءات المجلس الطبي، ورصد مخالفاتٍ صارخة في القوانين والإجراءات المالية والإدارية للمجلس، إضافةً إلى عدم وجود إستراتيجية أو رؤية محددة وخطة عمل لدى المجلس ووزارة الصحة، ليتم من خلالها صياغة البرامج والخطط لتطوير أداء الكادر الطبي وتغطية الاحتياجات الفلسطينية.
وبحسب اللجنة؛ فإن الإحصاءات الفلسطينية تشير إلى وجود نقص كبير في عدد الأطباء، مرده إلى زيادة نسبة الهجرة القصرية للكفاءات الطبية بسبب تدني الرواتب وصعوبة إجراءات المجلس الطبي، إضافة إلى ضعف البرنامج التدريبي المستحدث في التخصصات المختلفة، وغيرها من الخروقات التي تؤثر سلباً على الواقع الصحي في الضفة الغربية.

نقلا عن المركز الفلسطيني