مشاهدة النسخة كاملة : "القمع" في سوريا أمام مجلس الأمن


ابو نسيبة
06-09-2011, 10:00 AM
لآلاف يفرون من جسر الشغور ودعوات لـ "جمعة عشائر"
"القمع" في سوريا أمام مجلس الأمن

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن واشنطن تدعم مشروع القرار الفرنسي البريطاني أمام مجلس الأمن الدولي لإدانة أعمال القمع في سوريا، مشيراً إلى أن بلاده تسعى إلى إقناع أعضاء آخرين في المجلس لدعم هذا المشروع الذي سيزيد الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لوضع حد للقمع العنيف الذي يمارسه النظام ضد الشعب السوري .
وقال مارك تونر إن هذا المشروع هو بيان عن استمرار انتهاك حقوق الإنسان في سوريا رافضاً الإدلاء بتفاصيل إضافية، مؤكداً أن المشروع إذا ما تم إقراره سيساعد على بناء تحالف أوسع .
من جانبهم دعا ناشطون سوريون على الانترنت أمس، إلى التظاهر مجدداً غداً (الجمعة)، ضد نظام الرئيس بشار الأسد في ما أطلقوا عليه اسم “جمعة العشائر”، بالتزامن مع فرار الآلاف من مدينة جسر الشغور (شمال غرب)، إثر تصاعد الموقف العسكري وحشد المزيد من الدبابات حول المدينة .
ونشر الناشطون على صفحة “الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011” على موقع “فيسبوك” دعوة إلى التظاهر في “جمعة العشائر”، ورفعوا شعار “العشاير مع كل ثاير” . وحملت الدعوة شعارات رددها متظاهرون خلال أيام الجمعة التي توالت منذ انطلاق الاحتجاجات في 15 مارس/آذار الماضي، وهي “الشعب يريد إسقاط النظام” و”سلمية وحدة وطنية” .
وتأتي الدعوة في ظلّ الحملة المكثفة التي تشنها قوات الأمن السورية على مدينة جسر الشغور في إدلب، التي شهد محيطها تعزيزات عسكرية ودبابات، وفر الآلاف منها إلى مناطق مجاورة، والحدود التركية التي طالب الناشطون بفتحها أمام اللاجئين، وأكدت أنقرة من جهتها أن “أبوابها مفتوحة”، داعية النظام السوري إلى مقاربة إصلاحية لحل الأزمة المتصاعدة .

نقلا عن دار الخليج