مشاهدة النسخة كاملة : ثوار اليمن يهددون بمجلس انتقالي


ام خديجة
06-08-2011, 03:10 PM
ثوار اليمن يهددون بمجلس انتقالي



طالب شباب الثورة بالتسريع في تشكيل مجلس انتقالي بعد مغادرة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى السعودية لتلقي العلاج إثر إصابته في هجوم استهدف قصر الرئاسة، وحذروا من أنه إذا لم يتم تشكيل هذا المجلس في غضون أسبوع فإنهم سيشكلونه من بين صفوفهم.

وكان آلاف المحتجين تجمعوا أمس الثلاثاء أمام مقر نائب الرئيس والقائم بأعماله عبد ربه منصور هادي وأمهلوا الأخير 24 ساعة لتشكيل مجلس انتقالي يقوم بتأليف حكومة جديدة، وأكدوا مواصلة الاعتصام إلى أن يتم تشكيل المجلس.

وقال عضو اللجنة التنفيذية للثورة في اليمن وسيم القرشي لوكالة الأنباء الألمانية إنه إذا لم يتم تشكيل مجلس رئاسي انتقالي هذا الأسبوع فإن شباب الثورة اليمنية سيشكلون مجلسا انتقاليا من بين صفوفهم.

وأضاف أن شباب الثورة سيعملون على "تصعيد الاحتجاجات ضد نائب الرئيس اليمني وكافة بقايا نظام صالح والمتواطئين معهم عبر مسيرات شبابية تهدف للسيطرة على كل المواقع السيادية بالبلاد، وفي مقدمتها مطار صنعاء لمنع عودة الرئيس صالح إذا ما قرر العودة لليمن".

اتهام السلطة
ووسط هذه الدعوات قال موقع نبأ نيوز نقلا عن مصادر مقربة من هادي اليوم الأربعاء إن هناك خطة انقلابية عسكرية ضد حكم الرئيس اليمني سعت الولايات المتحدة ودولة خليجية لم يسمها بالإضافة إلى تنظيم الإخوان المسلمين في اليمن لإقناع نائب الرئيس بقيادتها.

وذكرت المصادر أن هادي رفض وبصورة مطلقة مخططا انقلابيا عرضه السفير الأميركي بصنعاء جيرالد ستنافين وقيادة الإخوان المسلمين وأطراف أوروبية، وتعهدوا خلاله بتمكينه من رئاسة اليمن وحشد المواقف الدولية لإعلانه نزع الشرعية من الرئيس صالح تحت ذريعة نزع التوتر وحقن الدماء.

الحزب الحاكم يقول إن صحة الرئيس جيدة وسيعود قريبا لليمن (الفرنسية)

صحة الرئيس
في غضون ذلك نفى حزب المؤتمر الشعبي الحاكم باليمن صحة ما تداولته الأنباء عن وضع الرئيس صالح الصحي، وقال الأمين العام المساعد للحزب سلطان البركاني في تصريحات صحفية إنه لا صحة لما ذكرته بعض التقارير من أن 40% من جسم الرئيس اليمني تعرض لحروق وتوقفت إحدى رئتيه عن العمل.

وأوضح أن الرئيس تعرض لحروق في صدره ووجهه بالإضافة إلى الشظية التي استقرت في صدره، مؤكدا أنه مشى على قدميه إلى المستشفى كما أنه نزل من الطائرة في الرياض أيضا على قدميه.

وأكد البركاني أنه جرى استخراج الشظية من صدر الرئيس وأنه بصحة جيدة وسيعود قريبا لليمن.

تطورات ميدانية
وعلى صعيد الأوضاع على الأرض نفى شباب الثورة في محافظة تعز ما تردد أمس من أنباء عن سيطرة مسلحين قبليين على مداخل المحافظة، واعتبروا أن هذه الأنباء مقدمة من قبل نظام الرئيس صالح لارتكاب مجازر في المحافظة.

وقالت مصادر محلية لوكالة "مأرب برس" إن الترويج لهذا الخبر يستهدف القضاء على الثورة في محافظة تعز وتصويرها بأنها تحولت من ثورة سلمية إلى مسلحة.

وفي محافظة أبين جنوبي البلاد قالت السلطات اليمنية إن الجيش قتل أكثر من ثلاثين مسلحا خلال اشتباكات في مدينة زنجبار.

موقف غامض
من جانب آخر قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن الموقف في اليمن شديد الغموض بعد رحيل الرئيس صالح إلى السعودية، وحث نائب الرئيس على العمل عن كثب مع كل الأطراف لتنفيذ المبادرة الخليجية والبدء الفوري بالانتقال السياسي.

ويقول مسؤولون سعوديون إنهم لن يتدخلوا في قرار صالح بشأن عودته لليمن، لكن القوى الغربية تريد إنعاش المبادرة الخليجية التي تنص على تخلي صالح عن السلطة.


نقلا عن الجزيرة نت