مشاهدة النسخة كاملة : الصحف: تداعيات التوقيع على اتفاقية الصيد المثيرة


ام خديجة
06-08-2011, 01:24 PM
الصحف: تداعيات التوقيع على اتفاقية الصيد المثيرة

نواكشوط : تناولت الصحف الصادرة اليوم بنواكشوط جملة من المواضيع من أهمها ما بات يعرف باتفاقية الصيد المثيرة للجدول وما صاحبها من تظاهرات شبابية مناهضة لها، بالإضافة إلى مواضيع أخرى سنتطرق خلال هذه القراءة.

يومية الأحداث
ذكرت يومية الأحداث أن قرابة 20 نائبا من نواب الأغلبية تعمدوا التخلف عن الجلسة البرلمانية المخصصة للمصادقة على اتفاقية الصيد حتى لا يضروا للمصادقة على الاتفاقية التي توصف بالمثرية للجدل.


وأضافت "الأحداث قولها أن رئيس فريق التكتل عبد الرحمن ولد ميني قال أن فريقه ضد أي أعمال شغب وانما حدث من أعمال شغب داخل البرلمان إنها هو تجسيدا لصرخات المواطنين التي باتت تعلوا في كل مكان قائلا هؤلاء الشباب هم مجموعة ككل الشعب الموريتاني الذي يصرخ في كل مكان كانوا متواجدين في قاعة للجمعية الوطنية مخصصة للمواطنين لمتابعة ما يجري داخل الجمعية الوطنية لمتبعة ما يجري داخل الجمعية عبروا عن مرارة هذه الاتفاقية التي يراد لهم ابتلاعها وذلك بعد انسحاب نواب المعارضة وبعد مداخلة الوزير والتصويت على الاتفاقية.

أخبار نواكشوط
تطرقت أخبار نواكشوط للتواجد المني للمكثف الذي حدث أول أمس بساحة ابلوكات تحسبا لاندلاع مظاهرات شبابية بالساحة المذكورة.

وتأتي هذه التظاهرات في وقت عبر فيه الشباب الموريتاني عن رفضه لنفاذ اتفاقية الصيد الموقعة بين موريتانيا وشريكه الصيني.

جاء ذلك خلال أعمال شغب أقدم عليها الشباب المذكور داخل غرفة البرلمان في القاعة المخصصة للمواطنين، حيث رشقوا نواب الأغلبية ببعض البيض وقالب الماء الفارغة.

كما تاتي أيضا في ظل حملة اعتقالات نفذتها قوات المن الموريتاني ضد الشباب بعد قيامهم بأعمال شغب داخل البرلمان وتم توزيع المعتقلين على مفوضيات مختلفة بنواكشوط.

صوت العمال
ذكرت صوت العمال أن السلطات المحلية نفذت هجوما عنيفا على مستعمرة من مستعمرات الفقراء "تدعى أمبيت10".

وقالت الصحيفة أن السلطات دمرت حوالي 200 مسكن في الحي المذكور من بينهم مسجدا متسببة في تشريد 1000 ساكن من بينهم نساء وأطفال وشيوخ.

كما صادرت أيضا مجمل ممتلكات هؤلاء السكان من أفرشة واغطية وغيرها وتركتهم يسكنون في العراء.

نقلا عن الأخبار