مشاهدة النسخة كاملة : إنفاذ اتفاقية الصيد يؤدي لكارثة اقتصادية واجتماعية


ابو نسيبة
06-08-2011, 01:40 AM
إنفاذ اتفاقية الصيد يؤدي لكارثة اقتصادية واجتماعية

http://img199.imageshack.us/img199/5204/indexphprexresize180wch.jpg

عضو اللجنة التنفيذية للكونفدرالية و الأمين العام للنقابة الحرة لعمال البحر الشيخ سيد الطاهر

قالت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية إن اتفاقية الصيد التي دخلت حيز التنفيذ قبل عرضها على الهيئة التشريعية ستؤدي في حال إنفاذها إلى إخلاء البلاد من ثروتها السمكية وتسريح الآلاف من أبناء موريتانيا العاملين في قطاع الصيد مما ستنجر عنه كوارث اجتماعية واقتصادية ستطال آثارها آلاف الأسر.
وأوضح عضو اللجنة التنفيذية للكونفدرالية و الأمين العام للنقابة الحرة لعمال البحر الشيخ سيد الطاهر في بيان أصدره مساء اليوم الثلاثاء 07 يونيو 2011 أنه "اتضح بعد دراسة متأنية للاتفاقية الموريتانية الصينية في مجال الصيد التي صادقت عليها الجمعية الوطنية بالأمس أن ضررها أكبر من نفعها وأنها شر مستطير يتهدد اقتصاد البلد ومستقبله"
وأوضح البيان أن الاتفاقية تتيح للمستثمر الصيني حرية اكتتاب وتسريح العمال الموريتانيين دون حسيب أو رقيب، و تهدد وجود الأسطول البحري الوطني عامة، والصيد التقليدي بشكل أخص وهو ما سيؤدي في النهاية إلى تسريح آلاف البحارة الموريتانيين.
وأضاف البيان أن الاتفاقية تتنافى مع قانون البحرية التجارية 009 / 95 لكونها تسمح للمستثمر بتشغيل ما يصل إلي 30% من المهاجرين دون الحاجة لإذن أو رخصة ، وبنظام يختلف عن نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وأردف البيان أنه بموجب الاتفاقية يمكن استنزاف الثروة السمكية لكونها تنص ملحقاتها التي هي جزء لا يتجزأ منها على أن للمستثمر حق الولوج إلى صيد الأعماق، وأن له الحق في اصطياد ما يربو على 30ألف طن دون تحديد نوعيتها.
وناشد الشيخ سيد الطاهر باسم النقابة الحرة لعمال البحر التي تمثل العمال الموريتانيين العاملين في هذا القطاع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالتدخل لمنع نفاذ هذه الاتفاقية حرصا على مصلحة البلاد والعباد.

نقلا عن الأخبار