مشاهدة النسخة كاملة : الجيش يختبر بالشمال جاهزية سلاح المدرعات


ابو نسيبة
06-07-2011, 02:47 PM
الجيش يختبر بالشمال جاهزية سلاح المدرعات

أجرت قوة من سلاح المدرعات الموريتاني مناورة حاكت شل حركة قوة معادية وذلك باستخدام مدرعات خفيفة وكثافة نارية عالية.
وتمكن ممثلون عن سكان أفديرك وازويرات من متابعة المناورة التي أدتها قوة من كتيبة الدروع الخفيفة المتمركزة في أفديرك وذلك بحضور والي تيرس زمور وقائد المنطقة العسكرية الثانية ومجموعة من البرلمانيين وكبار الضباط.
وتندرج المناورة في إطار يوم مفتوح نظمته كتيبة الدروع الخفيفة في أفديرك وشمل الاطلاع على مختلف أجنحة مقر الكتيبة وتقديم شروحات عن الكتيبة والمهام التي تضطلع بها إضافة إلى إطلاع المواطنين على الآليات التي بحوزتها.
وأعاد الجيش الموريتاني منذ 2008 تنظيم كتيبة الدروع الخفيفة ومدها بالوسائل وذلك في سياق التهديدات الأمنية المتزايدة التي واجهتها البلاد حيث باتت جاهزة للتدخل في أي وقت تحت أوامر قيادة الأركان ، كما يقول القادة العسكريون.
وأنشئ سلاح المدرعات الخفيفة في موريتانيا لأول مرة سنة 1976 وخاض جانبا كبيرا من معارك حرب الصحراء في بير أم اكرين وتورين وازويرات ، لكن وسائله تدهورت تدريجيا خلال العقود الموالية قبل أن تشرع الأركان الوطنية في مشروع لإعادة تنظيمه سنة 2005.
لكن إعادة تجهيز الكتيبة لم يتم بشكل فعلي إلا قبل عامين حين تم تجديد آلياتها وتحسين تدريباتها وقدراتها الفنية والقتالية ، وفق ما يقول العقيد محمد المختار ولد الكيحل قائد الكتيبة.
ويرى النقيب سيدي محمد ولد حديد من إدارة الاتصال بقيادة الأركان أن استخدام الدبابات الخفيفة التي تتوفر عليها الوحدة يتيح هامشا واسعا من المناورة والحركية للقوات الموريتانية وذلك في ظل التحديات التي يطرحها اتساع مساحة البلد والتضاريس الصعبة ، كما أن هذا السلاح يحتفظ بجزء معتبر من خصائص الدبابة الكلاسيكية من حيث الكثافة النارية وقوة التدمير.

نقلا عن الأخبار