مشاهدة النسخة كاملة : المعارضة تقاطع التصويت على اتفاقية الصيد والأغلبية تجيزها


ام خديجة
06-06-2011, 04:38 PM
المعارضة تقاطع التصويت على اتفاقية الصيد والأغلبية تجيزها


ولد التاه: الاتفاقية تسمح لموريتانيا باستغلال ثروتها البحرية وهي المستفيد الأكبر

صوت نواب الأغلبية في الجمعية الوطنية، باستثناء نائبين، على اتفاقية الصيد المثيرة للجدل، فيما انسحب نواب المعارضة من جلسة البرلمان، احتجاجا على عرضها على التصويت.

وقال النائب محمد المصطفي ولد بدر الدين، فور استئناف الجلسة بعد رفعها للمرة الثانية، إن نواب المعارضة لا يستطيعون البقاء لحضور تمرير اتفاقية مجحفة بمصالح موريتانيا، لينسحبوا معه الي خارج القاعة.



ودافع وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، سيدي ولد التاه، عن الاتفاقية بأن الحكومة كان بإمكانها تمرير الامتيازات التي تمنحها الاتفاقية للشركة الصينية دون عرضها على البرلمان وفقا لقانون الاستثمار، مؤكدا على أن الدولة الموريتانية هي المستفيد الأكبر من الاتفاقية التي تخول لها استغلال ثروتها البحرية.

وبعد تصويت نواب الأغلبية الحاضرين على الاتفاقية تعالت هتافات الجمهور المتواجد في القاعة العلوية بعبارات نابية ضد النواب واتهامهم بالتبعية للنظام دون مراعاة ل"ضمائرهم أو لمصلحة الشعب"، وقاموا بسكب المياه المعدنية من فوق على النواب ورميهم بعلب المياه الفارغة.

وتدخل عناصر الحرس الوطني بالجمعية الوطني واعتقلوا عددا من الشبان المحتجين على الاتفاقية ونكلوا بهم على مرأى من النواب.

وقد تسبب هذا التصرف من طرف الحرس في مشادة لفظية بين النائب السالك ولد سيدي محمود، عن تواصل، ونائب اركيز محمد الأمين ولد الشيخ، من الأغلبية، بعد اتهام الأول للثاني بتحريض الحرس على اعتقال الشبان والتنكيل بهم معتبرا ذلك تصرفا "غير لائق" ببرلماني. وتطورت المشادة بين الرجلين الي اشتباك بالأيدي استدعي تدخل بعض النواب للفصل بينهما.

نقلا عن صحراء ميديا