مشاهدة النسخة كاملة : الائتلاف الوطني المعارض يتعهد نقل الملف السوري إلى “الجنائية الدولية”


ابو نسيبة
06-06-2011, 02:16 AM
أكد دعم المتظاهرين والعمل لنظام تعددي
الائتلاف الوطني المعارض يتعهد نقل الملف السوري إلى “الجنائية الدولية”

تعهد الائتلاف الوطني لدعم الثورة السورية أمس، بالعمل الفوري على نقل الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، في ختام أعمال مؤتمره في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس .
وقال الائتلاف في بيانه الختامي إنه “سيعمل على فتح مكتب للائتلاف الوطني في عاصمة الوحدة الأوروبية بروكسل، وتشكيل لجنة للتعاطي مع الملف الحقوقي والقانوني وانتهاكات حقوق الإنسان” . وأضاف أنه “سيعمل على توثيق الجرائم الجنائية التي يرتكبها النظام ورموزه ورفع الدعاوى ضد مرتكبيها أمام المحاكم المختصة في مختلف البلدان، وتشكيل لجنة من المحامين السوريين المتخصصين لتوثيق الانتهاكات” .
وتابع البيان إن الائتلاف “سيعمل على تنظيم الاعتصامات والمظاهرات ومختلف الفعاليات لحشد الرأي العام العالمي ضد الانتهاكات الخطرة التي يمارسها النظام السوري” . وأعلن أن المؤتمرين دعيا القوى السياسية والدينية والنقابية والقومية جميعها إلى “الانسجام مع الحق والابتعاد عن كل ما يثير الخلافات والتشنج أو التحريض الطائفي، بما يحقق الوحدة الوطنية ويعزز المنعة الداخلية” . وأكد الائتلاف أن 220 معارضاً سورياً من مختلف الشرائح السياسية شاركوا في مؤتمر بروكسل الذي انعقد على مدى اليومين الماضيين . واتفقوا على دعم الحراك الداخلي، فيما طالبت فصائل شبابية مع اعتبار الشباب القائمين بالثورة .
وقال وزير الإعلام الأسبق محمد الزعبي “إن التغيير في مثل الوضع السوري يقتضي تحالف اليمين واليسار وحشد الجهود من أجل إسقاط النظام ووضع سوريا على طريق الديمقراطية” . وأضاف “أعتقد أن النظام لم يعد بإمكانه البقاء حياً والحصول على أي شرعية من الشارع السوري، ولكن أخشى أن يتطلب سقوطه نهراً من الدماء بعد سفك دماء أكثر من 1300 قتيل” .
وتابع الزعبي “المطلوب الآن دعم الانتفاضة في سوريا بمختلف الأشكال، والابتعاد عن العنف والطائفية لأن النظام يحاول جر المتظاهرين إلى ذلك، وعدم الانزلاق إلى العنف والطائفية” .
وقال الشيخ أحمد الأسعد الملحم إنه “يشارك في مؤتمر بروكسل بصفته ممثلاً لعشيرة الجبور التي تمثل 50% من العرب في محافظة الحسكة، ولدعم الثورة السورية وإيصال صوت أبناء الحسكة بأن عشيرة الجبور موجودة وستقوم بمساندة المتظاهرين” . ونفى أن يكون تحرك بعض العشائر في سوريا تم بموجب توجيهات من دول في المنطقة . وأكد أن “قسماً من العشائر يتحرك ضد النظام في إطار سلمي، لكن اللجوء إلى السلاح غير وارد في الوقت الراهن رغم توافره” .
وقال وائل الحافظ المفوض السياسي للحركة الشعبية للتغيير في سوريا “نشارك في مؤتمر بروكسل من أجل تفعيل الحراك السياسي بعد سنوات طوال من الخوف” . وقال عبدالحميد حاج خضر الأمين العام لحركة الحرية والتضامن الوطني، التي أُنشئت عام 2006 وتضم مجموعة من الباحثين المهتمين بالشأنين الدستوري والقانوني “نشارك انطلاقاً من رغبتنا في تجنيب الثورة السورية المطبات التي وقعت فيها الثورة التونسية ومن بعدها المصرية بوجود دستور شمولي” .
من جهته، قال محمود علي الخلف مؤسس حزب الوسط السوري “إن ما يحدث ينعته الكثير بأنه حل أمني، لكننا في حزب الوسط نعده حلاً طائفياً يملي علينا أن نعمل على التصدي” له . وقال قصي مسلماني عضو الكتلة الوطنية الشبابية “إن مشاركة الكتلة تنطلق من أهدافها في الحفاظ على وحدة وحرية سوريا أرضاً وشعباً، والوقوف بوجه الديكتاتورية والظلم، وتحقيق الديمقراطية” .
وقال القيادي في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي يكيتي) رحمو حسين “أزلنا أجندات الأحزاب ونشارك كنسيج سوري لحماية الثورة السورية والوقوف كسند لها ضد القمع والقتل والتدمير” .
وقال محمد حبو ممثل حزب (يكيتي) “حول دعوة الرئيس بشار الأسد قادة 12 حزباً كردياً من بينها (يكيتي) إلى اجتماع لبحث الأوضاع، إن “كل أحزاب المعارضة السورية تسعى للحوار، وهذا الحور كان موجوداً قبل فترة بين الإخوان والنظام، والأطراف الكردية لم تذهب وتدرس المسألة” .

نقلا عن دار الخليج