مشاهدة النسخة كاملة : صالح يخضع لجراحتين في الرياض والغموض يلف انتقال السلطة


ابو نسيبة
06-06-2011, 02:05 AM
أوباما يهاتف عبدربه والسفير الأمريكي ينشط
صالح يخضع لجراحتين في الرياض والغموض يلف انتقال السلطة

خضع الرئيس اليمني لعمليتين جراحيتين في المستشفى العسكري في الرياض، وحسب الأطباء سيخضع لتأهيل طبي يستمر أسبوعين يمكن أن يعود بعدهما إلى بلاده، التي سادها غموض كبير بشأن من يتولى قيادة الدولة في غياب الرئيس . وفيما أكد مسؤول حكومي أن علي عبد الله صالح لا يزال الحاكم الشرعي، عقد نائبه عبد ربه منصور هادي اجتماعات مع أقارب الرئيس الذين يتولون قيادة أجهزة عسكرية وأمنية، كما تلقى مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي واستقبل السفير الأمريكي في صنعاء، وأمر بوقف العمليات العسكرية في الحصبة وحدّة حيث منازل أولاد الأحمر، وأكد الشيخ صادق الأحمر زعيم حاشد كبرى قبائل اليمن، التزامه الهدنة التي توسطت فيها السعودية . وشددت المعارضة على أنها ستعمل بكل قوة من أجل منع عودة صالح إلى البلاد، وحذرت من أنها ستعمد إلى تشكيل مجلس انتقالي وطني لإدارة شؤون اليمن وستسعى للحصول على اعتراف عربي ودولي به، إذا تقاعس هادي عن القيام بواجبات المنصب كما هو منصوص عليه في الدستور في حالة عجز الرئيس . وسادت مظاهر الابتهاج ساحات التغيير والحرية في 17 محافظة يمنية، واعتبر الشباب أن هدف الثورة الأول تحقق برحيل رأس النظام، وشددوا على مواصلة الاعتصام إلى حين تحقيق كامل أهداف الثورة . وقتل ثلاثة جنود في انفجار خطأ لقنبلة في مقر الفرقة الأولى مدرع، كما قتل 9 جنود في كمينين في زنجبار عاصمة محافظة ابين، وقتل 4 من جنود الحرس الجمهوري ومدني في اشتباكات بتعز .
وكان هادي قد استقبل السفير الأمريكي جيرالد فيرستاين وناقش معه التعاون المطلوب من أجل تأمين الخدمات الأساسية كالنفط والغاز والكهرباء وتثبيت وقف إطلاق النار بصورة كاملة وشاملة والعمل على إخلاء مؤسسات الدولة المحتلة، وتعاون أحزاب اللقاء المشترك المعارضة لتحقيق النجاحات المنشودة وتغليب المصلحة الوطنية على كل المصالح الأخرى لمنع أي عمليات تخريبية أو عدوانية على المصالح العامة والخاصة وتأمين الطرقات وسحب أي تواجد مسلح غير شرعي في المدن . كما تلقى هادي اتصالاً هاتفياً من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث أكد عبد اللطيف الزياني تضامن دول المجلس مع اليمن .
وأكدت مصادر قريبة من الرئاسة (أ .ف .ب) أن أحمد نجل الرئيس اليمني وقائد الحرس الجمهوري، موجود في قصر الرئاسة بينما نائب الرئيس موجود في منزله . وأكدت المصادر أن اجتماعاً عقد الليلة قبل الماضية ضم هادي مع أبناء وإخوة وأبناء إخوة الرئيس الذين يشغلون أرفع المناصب في المنظومة العسكرية والأمنية في اليمن، دون أن يرشح أي شيء عن هذا الاجتماع .
من جانبه أكد المتحدث باسم المعارضة اليمنية محمد قحطان أنها ستعمل بكل قوتها لمنع الرئيس صالح من العودة إلى اليمن .

نقلا عن دار الخليج