مشاهدة النسخة كاملة : الإعلان عن إنشاء شركة مختلطة لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الموريتاني


ابو نسيبة
06-05-2011, 05:05 PM
شركة جديدة لإنتاج الطاقة

أطلقت موريتانيا برنامجا موسعا لهيكلة قطاع الطاقة، سعيا منها إلى رفع التحديات الاقتصادية والإجتماعية التي يواجهها هذا القطاع ، وذلك من خلال إنشاء شركة مختلطة لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الموريتاني.
ويأتي هذا البرنامج ضمن تطبيق اتفاقية بين الحكومة الموريتانية، والشركة الوطنية للصناعة والمناجم SNIM والشركة الموريتانية للكهرباء SOMELE وشركة تازيازت موريتانيا المحدودة TASIASET s.a وشركة النحاس الموريتانية MCM .
وخلال حفل التوقيع أكد الطالب ولد عبدي فال، وزير النفط والمعادن والطاقة، أن الحكومة الموريتانية تسعى إلى تغطية المحيط الحضري والريفي بالكهرباء، بنسبة تتراوح مابين 80 و40 % علي التوالي في أفق 2015.
وقال إن السلطات العمومية تبنت في هذا الإطار، استراتيجية ترتكز علي تنمية القدرات لإنتاج الطاقة من المصادر الوطنية خصوصا الغاز، لتغطية الحاجيات الصناعية والتجارية والمنزلية بشكل كامل، سنة 2015، وتنمية الربط الشبكي داخل موريتانيا، ومع دول شبه المنطقة، إضافة إلى دمج مصادر الطاقة المتجددة لتحقيق خليط طاقوي متوازن علي نطاق واسع.
كما ستمكن هذه الإتفاقية الدولة الموريتانية من وضع نظام مرجعي للطاقة، يمكنها من تحقيق أهدافها المتمثلة في الفصل بين مختلف فروع النشاط، سواء تعلق الأمر بإنتاج الطاقة ونقلها من جهة، أوتوزيعها وتسويقها من جهة أخري.
وفي ختام كلمته أكد الوزير أن هذا المشروع سيمكن الفاعلين الصناعيين من الحصول علي مصدر للطاقة بصورة دائمة وتنافسية وميسورة، كما سيتولى هؤلاء الفاعلون رقابتها والمشاركة فى تسييرها، وهو ما سيعمل على تحقيق شراكة مثمرة لكافة الأطراف العمومية والخصوصية، إضافة إلى خلق إطار تنافسي مشجع.

نقلا عن موقع السوق الموريتاني