مشاهدة النسخة كاملة : احتفال بإصدار كتاب يوثق تجربة أحد مؤسسي قادة الإخوان في غزة


ابو نسيبة
06-05-2011, 02:21 AM
على طريق حفظ التاريخ الفلسطيني المعاصر من الضياع والتزوير
احتفال بإصدار كتاب يوثق تجربة أحد مؤسسي قادة الإخوان في غزة

http://img137.imageshack.us/img137/2708/datafiles5ccache5ctempib.jpg

احتفل مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني، اليوم السبت (4-6) بإصدار كتاب يستعرض مقابلات ووثائق صادرة عن ظافر خليل الشوا أحد مؤسسي جماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة.
وأكد خالد الخالدي، رئيس مجلس إدارة المركز خلال الحفل الذي أقيم في غزة بحضور لفيف من القيادات والمثقفين، أهمية انتقال التجارب التي عايشها أمثال الشوا للأجيال اللاحقة للاقتداء بها، لافتًا إلى أن مهمة المركز هي حفظ التاريخ الفلسطيني المعاصر من الضياع والتزوير.
وأشار إلى أن مركزه تمكن من إجراء الكثير من المقابلات الهامة مصورة ومسجلة لأكثر من 150 شخصية فلسطينية، موضحًا أنه عمل على توثيقها وأرشفتها بالصوت والصورة. وقال إن المركز تمكن من الحصول على شهادات للكثير من قيادة الحركة الإسلامية قبل أن يستشهدوا، مشيرًا إلى أنه شجع العديد من طلبة الجامعات في كتابات تخدم التاريخ الفلسطيني سيساهم بإصدارها.
وبين أنه تم جمع وحفظ الآلاف من الوثائق وأصدر مجلة تاريخية محكمة نصف سنوية باسم "التاريخية الفلسطينية" لتشجيع الباحثين بإعداد أبحاثهم، ملفتًا النظر إلى أنه تم إصدار أقراص إلكترونية تضم الآلاف من الكتب المصورة للتاريخ الفلسطيني.
ودعا الخالدي القادة أن يحتفظوا بأوراقهم ومحاضر جلساتهم التي تعد وثائق، ليتمكن المؤرخين من كتابتها وتوثيقها تاريخيًّا، مبينًا أن مركزه على استعداد لإجراء مقابلات مصورة لمن يجد نفسه يمتلك شهادة يستفاد منها تاريخيًا.
من جهته، استعرض نهاد الشيخ خليل، عضو مجلس الإدارة، جوانب من الكتاب، مؤكدًا أهمية أرشفة التاريخ بالنسبة للفلسطينيين كونه يمثل أحد حلبات الصراع مع الاحتلال، وأنه الساحة التي تسطر على رقعتها الشعوب تجاربها لتتمكن من استخلاص العبر منه.
وأشار الشيخ خليل أن المركز آثر أن يبدأ عملًا طويلًا للتأريخ للظواهر المماثلة من تاريخ الشعب الفلسطيني، مشددًا على أن الوثاق التي حصلوا عليها ساعدت على الكشف عن مجموعة من الحقائق.
ولفت إلى أن الوثائق التي أهداها الحاج للشعب الفلسطيني ساعدتهم كدارسين للتاريخ على إثبات مجوعة من الحقائق كاهتمام حركة الإخوان المبكر بالقضية الفلسطينية ومساهمتهم في الكفاح المسلح ضد الاحتلال. وبين أن الحقائق أيضًا تتمثل في إغاثة اللاجئين السياسيين والمرونة في التفكير السياسي بمراحل مبكرة في تاريخ الإخوان، واستعدادهم للعمل الوحدوي مع القوى السياسية العاملة بذلك الوقت.
بدوره، استعرض الشيخ محمد شمعة -أحد مؤسسي حركة حماس، ومن معاصري الشوا- أبرز حياة وتجاربه، مبينًا دوره في تأسيس جمعية التوحيد بعد حل جماعة الإخوان المسلمين في مصر مطلع العام1949.
وبين شمعة دور الشوا في الدعوة للدين ونشر الجانب العقائدي، لافتًا إلى أنه كان يفرح بالتقاء الشباب ليحدثهم عن تجاربه لفتح باب العزيمة للمستقبل.
وأوضح أن الشوا عاصر الحربين العالميتين الأولى والثانية وأغلب الثورات الفلسطينية، مشيرًا إلى دوره في دعم صمود الشعب الفلسطيني طيلة فترة حياته من شراء للسلاح وتقديم تبرعات للاجئين.
يذكر أن الكتاب يستعرض حياة ونشأة الشوا وكيفية انضمامه لجماعة الإخوان المسلمين، ويعرض من ناحية أخرى صورًا وأرشفة للوثائق التي احتفظ بها الحاج طيلة فترة حياته.

نقلا عن المركز الفلسطيني