مشاهدة النسخة كاملة : تظاهرات أردنية تطالب برحيل الحكومة ومحاربة الفساد وإغلاق سفارة الكيان


ابو نسيبة
06-04-2011, 03:46 AM
تظاهرات أردنية تطالب برحيل الحكومة ومحاربة الفساد وإغلاق سفارة الكيان

http://img4.imageshack.us/img4/7328/159628ru.jpg

شهد الأردن، أمس، تظاهرات شملت محافظات عدة طالبت برحيل الحكومة وإغلاق سفارة الكيان “الإسرائيلي” ومحاربة الفاسدين والإفراج عن صحافي كانت محكمة أمن الدولة قد أجّلت النظر في تكفيله .
في العاصمة عمّان خرج مئات الحزبيين والنقابيين إلى جانب فعاليات شعبية في مسيرة جابت وسط البلد انطلقت من أمام المسجد الحسيني رفع خلالها المشاركون لافتات دعت إلى استقالة الحكومة وكشف ملفات الفساد وإصلاح النظام وإلغاء اتفاقية “وادي عربة” .
وقال الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين جميل أبو بكر إن “الإجراءات الحكومية حول الإصلاح لا تنم عن رغبة حقيقية في إنجازه على الوجه المطلوب” . وأضاف “يجب أن يستعيد الشعب مصدر السلطة من خلال برلمان يعبّر عن هموم الميدان إلى جانب الفصل بين السلطات واستقلال القضاء” .
وذكرت لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة (جهة الدعوة إلى المسيرة) أن “المشاركة الواقعية في الديمقراطية مفتاح البناء الصحيح فيما تخطئ الأنظمة التي تدير ظهورها للشعب” .
في الأثناء، اعتصم المئات قرب مقر سفارة الكيان للمطالبة بإغلاقها تزامناً مع ذكرى النكسة وذلك تلبية لدعوة وجهتها تجمعات وائتلافات شبابية ويسارية .
وأكد المعتصمون حق العودة ورفض الوطن البديل ومشروعات التعويض جميعها المطروحة للتنازل عن الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما طالبوا بالإفراج عن الجندي المسرح من الخدمة أحمد الدقامسة الذي كان قد قتل سبع “إسرائيليات” استهزأن بصلاته .
ووسط تواجد أمني ملحوظ حرق عدد من المعتصمين العلم “الإسرائيلي” وهتفوا “لا سفارة صهيونية في أرض أردنية” و”يا حكومة أردنية هذه مطالب شرعية” و”اطلع برا يا سفير الشعب يريد التحرير” .
ونفذ إعلاميون وحزبيون ومعارضون وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة الوزراء للمطالبة بإخلاء سبيل الصحافي علاء الفزاع الموقوف على ذمة قضية تتعلق بنشره مواد ضمن موقعه الإلكتروني .
واستنكر المتواجدون بينهم رؤساء تحرير صحف استمرار احتجاز الفزاع معتبرين في ذلك مساساً واضحاً لحرية الإعلام وانتقاص من دوره .
وفي الطفيلة (جنوب) انطلقت مسيرة حاشدة من أمام المسجد الكبير جهة مبنى المحافظة تحت شعار “جمعة الحقيقة” دعت إلى رحيل الحكومة وحل البرلمان ومحاكمة الفاسدين علناً وطرد سفير الكيان وكشف خفايا سفر رجل الأعمال المحكوم عليه بالسجن خالد شاهين .
وردد المشاركون “من الطفيلة بأعلى الصوت مطالبنا لن تموت” و”لا شرقية ولا غربية وحدتنا وحدة وطنية” و”الشعب يريد استقالة الحكومة” فيما تلي بيان باسم “لجنة أحرار الطفيلة” جاء فيه “أصبح من الضروري اتخاذ إجراءات تكفل الإصلاح والتغيير بما لا يجافي الحقيقة بعيداً عن الأيدي التي تلطخت بالفساد والمحسوبية وبيع مقدرات وطن الأحرار الذين صبروا على الهم والفقر والجوع والظلم والتهميش وما كان ذلك الصبر يوماً سكوت الجبناء ولا خنوع الضعفاء بقدر ما هو صبر الحكماء العقلاء” .
وأضاف “أن الإصلاح ومحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين والوصول إلى الديمقراطية الشاملة وتداول السلطة واستقلال القضاء لا بد أن يصبح حقيقة فقد مل الأردنيون وجزعوا من أحلام اليقظة ومحاولات التظليل والمماطلة والتسويف والخداع” .
وشهدت محافظتا الكرك ومأدبا (جنوب) مسيرتين موازيتين تحت الشعار ذاته دعا المشاركون فيهما إلى تسريع الإصلاح الشامل فضلاً عن توفير خدمات ضرورية في مناطق نائية ومعالجة معضلات الفقر والبطالة وما نعتوه “تخبطاً اقتصادياً في قرارات الحكومة” وكفالة فرص توظيف مناسبة .

نقلا عن دار الخليج