مشاهدة النسخة كاملة : نشطاء صحراويون يعلنون تأسيس "التنسيقية العامة لمعارضي البوليساريو"


ام خديجة
06-03-2011, 07:27 PM
نشطاء صحراويون يعلنون تأسيس "التنسيقية العامة لمعارضي البوليساريو"

http://www.saharamedias.net/smedia/cache/12892246461307125462_thumb_medium0_180.j pg

التنسيقية تطالب الأمم المتحدة بقبولها كطرف في مفاوضات تسوية النزاع في الصحراء الغربية

أعلنت مجموعة من النشطاء السياسيين لصحراويين في اسبانيا انشقاقها عن جبهة البوليساريو والتحول إلي معارضة سلمية في إطار كيان سياسي موحد سمته "التنسيقية العامة لمعارضي جبهة البوليساريو".

وقالت المجموعة، في بيان توصلت به صحراء ميديا، إنها تعارض سياسات جبهة البوليساريو بعد "عجزها" عن السير بملف النزاع في الصحراء الغربية في "اتجاه إيجاد حلول ممكنة"، وانشغال "قيادتها الحالية" .

ووضع النشطاء الصحراويون تحركهم في سياق موجة التحولات والمطالبات بالديمقراطية والتغيير والتي يقودها الشباب في العالم العربي، وتستهدف الأنظمة التي لم "تراعى مطالب القاعدة الشعبية".

كما طالبت التنسيقية من الأمم المتحدة قبولها كطرف في مفاوضات البحث عن السلام المتعثرة بسبب "جمود" جبهة البوليساريو، وعارضة نفسها كمحاور ذي مصداقية. وكلفت فريقا لإدارة القضية والتعامل مع الخارج للتعريف بها والحصول لها على الاعتراف الدولي.

وتعرف جهة البوليساريو منذ عام حراكا سياسيا يتجلى في تصاعد الدعوات من داخلها تطالب بالتغيير والحوار السياسي بين مختلف الفاعلين السياسيين الصحراويين للاتفاق حول إستراتيجية لإدارة المفاوضات مع المغرب بشأن مستقبل الصحراء الغربية بدل "انفراد" جبهة البوليساريو بالقرارات "المصيرية" دون "التشاور أو الرجوع" الي الشعب الصحراوي في المخيمات وداخل المغرب وفي الشتات.

برز الحراك السياسي إلي العلن في شهر سبتمبر الماضي بتوجيه المفتش العام للشرطة في البوليساريو، مصطفي سلمه ولد سيدي مولود، انتقادات لقيادة البوليساريو، مطالبا بفتح النقاش بين سكان المخيمات في تندوف حول خيارات تسوية النزاع بما فيها المقترح المغربي بالحكم الذاتي لأقاليم الصحراء. واعتقلته جبهة البوليساريو لأكثر من شهرين قبل أن تسلمه لمفوضية اللاجئين الدولية في موريتانيا.

ويواصل ولد سيدي مولود لليوم الثالث اعتصاما مفتوحا أما مكاتب المفوضية في العاصمة الموريتانية، نواكشوط، للمطالبة بالسماح له بزيارة أسرته وأبنائه الخمسة.


نقلا عن صحراء ميديا