مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان يؤجل النظر في اتفاقية الصيد المثيرة للجدل


ام خديجة
06-03-2011, 11:35 AM
البرلمان يؤجل النظر في اتفاقية صيد مثيره

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__lk.jpg
وزير الصيد أغظفن ولد أييه (أرشيف)

أجل مجلس النواب الموريتاني النظر في اتفاقية صيد مثيرة مع الصين الشعبية الي الأثنين القادم وسط انقسام شديد بين النواب بشأن تمرير الأغلبية للإتفاقية وملحقاتها المجهولة.

وقال نواب معارضون إن الإتفاقية تثير الكثير من المخاوف وتدفع للتساؤل عما اذا كانت الجهات المشرفة عليها قد دفعت عمولة نقدية لبعض النافذين في هرم السلطة الموريتانية مقابل ضمانات قانونية واعفاءات غير مسبوقة في تاريخ البلد.

وقال النائب محمد جميل ولد منصور إن العبارات التي أستخدمت في الإتفاقية المثيرة للجدل تدفع للشك مطالبا الجمعية الوطنية بتشكيل لجنة تحقيق مستعجلة للنظر في الظروف التي تمت فيها الإتفاقية والملحقات المبرمة معها والتي حجبتها الحكومة عن النواب في سابقة خطيرة تعيد للأذهان فضيحة "وود سايد" التي أبرمها برلمان الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع بداية العقد المنصرم.

وتشير الإتفاقية الي ضمان الحكومة استقرار القوانين المتعلقة بالإستثمار ، وعدم تطبيق أى قانون من شأنه المساس بالإتفاقية واعفائها من الضرائب بنسبة كبيرة ، ومنحها 60 كلم مربع علي الشواطئ الموريتانية، واعفاء المواد المستخدمة لبناء المجمع والزيوت المستوردة.

وقال نواب آخرون إن المجمع الجديد يثير الكثير من المخاوف بشأن مستقبل الثروة السمكية في موريتانيا ، وإن الضمانات الممنوحة للشركة ،لايمكن تمريرها اطلاقا.

وقال نواب من المعارضة إن المطالبة بتمرير الإتفاقية وملحقاتها دون عرضها علي الجمعية الوطنية أو معرفة ماتنص عليه تلك الملحقات يعتبر استخفافا بالنواب ، وفسادا غير مسبوق.

وقال أسلامه ولد عبد الله وهو نائب من الحزب الحاكم إن تخوين نواب الأغلبية غير مقبول ، وإن اللجنة تحفظت علي موضوع الملحقات لكنها لن تصوت ضد اتفاقية تخدم في بعض جوانبها الإقتصاد الموريتاني والشعب الموريتاني.

وقال أسلامه ولد عبد الله إن السمك الموريتاني هو سمك مهاجر وقد يتجه الي غامبيا أو جمهورية مالي (بلا شواطئ) أو ينتهي به المطاف في شواطئ أخري بعيدة لذا لزم استغلاله.

ويقول ولد منصور وهو نائب من حزب تواصل المعارض إن الإتفاقية المعروضة الآن أمام الجمعية الوطنية غير دستورية وتقديم الحكومة لها خطأ واقرار البرلمان لها خطيئة.

وقال ولد منصور إن المعروض أمام البرلمان لن يوقع لا من قبل الحكومة أو الشركة المزعومة بل ستوقع نسخ أخري بالفرنسية خلافا للدستور والأعراف والقيم ، مطالبا وزير الصيد بتفسير مقنع لما يحصل الآن.

ويأتي الجدل الآن بشأن الإتفاقية وسط اتهامات للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بتشجيع الفساد داخل قطاع الصيد والإثراء غير المشروع وامتلاك ثروة مالية ضخمة بنواذيبو.

وقال المصطفي ولد الإمام الشافعي في مقابلة مع وكالة الأخبار إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يأخذ عمولة مالية مباشر مقابل كل صفقة تعقدها الحكومة مع المستثمرين.

وقال المصطفي ولد الإمام الشافعي إن الرئيس ومعاونيه يمتلكون الآن أكثر من عشرين سفينة صيد بنواذيبو وإن الهدف من حربه علي الفساد افقار الموريتانيين وبناء ثروة ضخمة له وللمقربين منه.


نقلا عن الأخبار