مشاهدة النسخة كاملة : عودة التوتر إلي " لبيزي" والسكان يطالبون بحل عاجل للأزمة


ابو نسيبة
06-03-2011, 02:29 AM
عودة التوتر إلي " لبيزي" والسكان يطالبون بحل عاجل للأزمة

عاد التوتر من جديد إلي قرية "لبيزي" علي الحدود الموريتانية المالية بعد رفض الجهات الإدارية طمر الآبار المثيرة للجدل بين السكان وأحد رجال الأعمال النافذين بمقاطعة لعيون بعد ثلاثة أسابيع من النزاع.
وتقول مصادر وكالة "الأخبار" المستقلة بالقرية إن السلطات رفضت طمر الآبار القصيرة التي تم حفرها من قبل رجل الأعمال محمد محمود ولد أباه بعد أن تم حفرها أثناء احتجاز كافة رجال القرية بقرية "****" التابعة لمقاطعة كوبني وطلبت منهم قبول الأمر الواقع.
وتقول مصادر مطلعة بمدينة لعيون إن الوالي الشيخ ولد عبد الله اقترح علي السكان المحليين حلا للأزمة من ثلاث نقاط،غير أن السكان قابلوه بالرفض معتبرين خضوع الإدارة المحلية للضغوط السياسية من قبل أصدقاء الرجل بمثابة صب للزيت علي النار وإشعال للأزمة من جديد.
وتقول الجهات الإدارية إن المقترح يشمل الإبقاء علي الآبار القائمة حاليا مع منع ولد أباه من حفر آبار جديدة بقرية "لبيزي" وهو ما يرفضه المعتصمون علي بعد أمتار من فرقة الدرك بقرية "****".
ويقول السكان إن إصرار الجهات الإدارية علي توفير الحماية للرجل القادم من قرية "أنبيك" (50 كلم شرق مدينة لعيون) وتأمين حفر آبار له داخل القرية الحدودية يثير الكثير من الأسئلة عن الأجواء التي قادت إلي ماحصل ، وإن تدخل السلطة المركزية بات أكثر من ضروري لحل الأزمة بعد أن بدأت الأحداث تأخذا منعطفا قبليا بالغ الخطورة.
ويواصل العشرات من رجال القرية اعتصاما مفتوحا تحت أغصان الشجر بقرية "****" بعد الإفراج عنهم من قبل السلطة مطالبين بطمر الآبار ، ورافضين العودة إلي القرية والقبول بالأمر الواقع متهمين الجهات الإدارية بالولاية بالدفع باتجاه صراع قبلي داخل المنطقة.

نقلا عن الأخبار