مشاهدة النسخة كاملة : رواتب مجزية للمتسولين بموريتانيا


ام خديجة
06-02-2011, 02:28 PM
رواتب مجزية للمتسولين بموريتانيا

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=280w__index_6_1.jpg

متسولو موريتانيا يتضاعفون بفعل فشل السياسات الحكومية (الأخبار)

قال مسؤول حكومي بنواكشوط إن بلاده تدفع حاليا مبلغ 40 ألف أوقية لصالح 192 متسولا ضمن برامج حكومية تهدف إلى ضبط القطاع ومساعدة المتسولين بموريتانيا.

منسق برامج مكافحة التسول بموريتانيا محمد الحافظ ولد محمدي قال في حديث لجريدة الشعب الرسمية الصادرة الخميس 2-6-2011 إن برامج مكافحة التسول مازالت قائمة وإن الحكومة قامت بافتتاح ورش للسياج وخياطة الناموسيات والخيام لصالح المتسولين

ويبلغ عدد المتسولين بالعاصمة نواكشوط 1781 متسول ، بينما لا يزال سكان المدن الداخلية يرفضون مهنة التسول رغم الظروف الصعبة بحكم الأعراف القبلية والتقاليد المستحكمة مع بعض التكافل الاجتماعي الموجود بها.

ويستفيد 31% من المتسولين بنواكشوط من وجبات يومية تعينهم على مواجهة مشاكل الحياة ، بينما يمتلك بعضهم فرصة لشراء وجبات راقية من بعض مطاعم المدينة.

وتمتلك الجهات الحكومية 6 مراكز للمتسولين ، غير أن أغلب المتسولين تسرب منها وعاد إلى الشارع لمواصلة مهامه في ظل حملات حكومية مؤقتة تقوم بها الولاية عادة وبرامج مكافحة التسول لتبرير بعض المشاريع المقرر تنفيذها.


وقد قدم البرنامج منحة شهرية لــ 87 متسولا بمعدل 22 ألف أوقية يوليو 2009 ، غير أن العدد زاد بعد شهرين ليشمل 300 متسول بنواكشوط لوحدها.

ويستفيد المتسولون بموريتانيا من عمليات إفطار الصائم حيث قدمت الحكومة للمتسولين بعض المواد الغذائية مع حلول شهر الصيام استفاد منها 261 متسولا.

ويقول خبراء اجتماعيون إن ظاهرة التسول تضاعفت خلال السنوات الأخيرة بفعل الأزمة الاقتصادية بموريتانيا ، وارتفاع الأسعار وغياب برامج اجتماعية ناجعة وانتشار البطالة في صفوف الشباب والفساد الحكومي المستشري في بعض الدوائر الرسمية.

ورغم الحديث الواسع عن مواجهة حكومية للظاهرة فإن عدد المتسولين في ازدياد أمام المساجد والأسواق والمراكز الحضرية ، مع انتشار مكثف قرب نقاط ركوب المسافرين.


نقلا عن الأخبار