مشاهدة النسخة كاملة : الصحف الفرنسية : الفساد لا زال مستشريا في جسم الدولة


ام خديجة
06-01-2011, 03:02 PM
الصحافة الفرانكفونية: الفساد لا زال مستشريا في جسم الدولة .

القلم

في افتاحيتها لعددها الصادر هذا الأسبوع تطرقت أسبوعية القلم لمداخلة النائب البرلماني يعقوب ولد امين خلال مسائلته لوزير التجارة والصناعة والتي كشف فيها عن عمليات فساد خطيرة في الشركة الوطنية للإيراد والتصدير " سونمكس"

وقالت الصحيفة إن الشركة عانت من فساد حقيقي منذ المرحلة الانتقالية 2005، وأن الضالعين الحقيقيين في عمليات الفساد فيها لم تتم متابعتهم حتى الآن.

وتابعت الصحيفة قائلة:" إنه من غير المعقول أن تصم الآذان بشعار الحرب على الفساد في الوقت الذي تشهد فيه البلاد عمليات اختلاس مكشوفة للمال العمومي بشكل يومي تحت أنظار السلطات ودون تحريك أي ساكن منها".

وختمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول "إن البلد يعيش بقضاء غير مستقل، فالرئيس يسجن حسب رغبته ويخلى سبيل السجناء حسب هواه، ويمكن للمعارضة أن تصرخ وتصيح ما دام ذلك يطرب الجنرال ولم نعد نملك إذن إلا عيوننا للبكاء".





لاتربين

أسبوعية لاتربين عرضت تحليلا موسعا للسياسة الخارجية الموريتانية تجاه أفريقيا السوداء في ضوء الوساطات الإقليمية الأخيرة التي قادتها موريتانيا في كل من ساحل العاج وليبيا والجولات الم****ة للرئيس محمد ولد عبد العزيز في العديد من الدول الأفريقية.

وقالت الصحيفة إن الحراك الدبلوماسي الموريتاني الحالى يعيد إلى الأذهان الدور البارز للدبلوماسية الموريتانية في عهد الرئيس الراحل المختار ولد داده .

وأشارت الصحيفة إلى أن غياب بعض اللاعبين الكبار بعد الأحداث التي تمزق الجماهيرية الليبية والمرحلة الانتقالية في مصر، يفسح المجال أمام الدبلوماسية الموريتانية لاستعادة مكانتها في القارة السمراء بعد غياب دام لآكثر من ثلاثة عقود .





لوفي هيبدو

اسبوعية لافي أبدو كان موضوعها الرئيس عن الغليان في قطاع العمال وذلك بعد الاحتجاجات التي نظمها العمال في قطاعات حيوية من بينها الصحة والتعليم وعمال أزويرات والاعلام العمومي ..حالة التململ والغيلان تلك أحد انعكاسات الازمة الاقتصادية والمعيشية التي تجتاح البلاد والتي لم تعد تحتاج إلى براهن حسب الصحيفة فغلاء المعيشية وتفاقم مشكل البطالة دفعت العمال إلى اختيار طريق المواجهة والنضال من أجل الحصول على حقوقهم .

وتابعت الصحيفة ما انتهت إليه الاضربات في قطاع الصحة والتعليم حيث تم التوصل إلى اتفاق مع الاطباء يقضي بتعميم علاوة الخطر فيما لم يتم التجاوب مع مطالب الاساتذة في الوقت الذي علقت فيه إحد النقابات المضربة احتجاتها وهي sns أما في قطاع الاعلام العمومي فالوضع لازال يراوح مكانه كما هو الحال بالنسبة لعمال أزويرات الذين عادوا إلى الاعتصام مجددا .

واعتبرت الصحيفة إن مطالب العمال براتب مجزة منصفة خاصة بالنظر إلى المرتبات الكبيرة للقضاة مثلا وكتاب الضبط وعلاوات البرلمانيين وكبار الضباط كما أن تشكيل أي جهاز إدراي سليم يتطلب دفع رواتب مجزية .

وخلصت الصحفية إلى أن رئيس الجمهورية هو المعني الأول بإلاستجابة لمطالب العمال فهو أعلى هرم في السلطة والجميع يلجؤون إليه ويطالبون بتدخله ، كما أن عليه أن يحول الاقوال إلى أفعال ويفي بوعوده الانتخابية وذلك حتى لا يتبخر الأمل الذي ولدته هذه الوعود في نفوس الكثيرين ويتحول إلى خيبة أمل حسب الأسبوعية.



وفي موضوع آخر تناولت الاسبوعية تطورات المواجهة مع القاعدة في المغرب الاسلامي وذلك على خلفية نقل معتقلين سلفيين من نواكشوط إلى وجهة غير معلومة والحديث عن احتمالات الدخول في صفقة مع التنظيم لوقف أعماله العدائية ضد موريتانيا. خاصة على ضوء تعزيزات قدراته القتالية والتسليحية بسبب الأزمة الليبية .

وتحت عنوان الاسبوع الاكثر خطورة كتبتب الصحيفة إن الاسبوع الماضي شهد مواجهات بين الجيش وعناصر يحتمل انتماؤها إلى القاعدة في منطقة الشكات وذلك بعد محاولة ثلاث سيارات عبور الحدود الشمالية للبلاد وتم في نفس الاسبوع ضبط شحنات من المخدرات في منطقة الحدود مع مالي والجزائر حيث تنشط عمليات التهريب .

وحسب الصحيفة فإن من السهولة الربط بين عمليات التهريب والتنظيم المسلح ، وهو ما يجعل الامل أكبر في نجاح التنسيق المشترك بين أربع من دول منطقة الساحل لمواجهة القاعدة ويتعلق الامر بالجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا وهي المبادرة التي أشاد بها الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في إفريقيا الغربية سعيد جنييت ورآها أملا في ان تتبنى كل دول المنطقة قوانين لمحاربة الارهاب وتعمل على تكييفها مع الاتفاقات الدولية والاقليمية.

العنوان الثالث البارز على صفحة الاسبوعية الاولى كان عن الحوار بين المعارضة والنظام في ظل متغيرات كالاتفاق على مرجعية الحوار نفسه وعلى ضوء اقتراب موعد الانتخابات البلدية والتشريعية وهو ما قد يؤجل الحوار مع النظام إلى حين،حيث سيكون الاعداد والتنسيق لدخول هذه الانتخابات وتحقيق مكاسب فيها أولوية لدى كل الفرقاء السياسيين.



لوكوتديون دو نواكشوط

يومية لكوتدينه د نواكشوط جعلت من إحصاء الحالة المدينة الجاري في العديد من مقاطعات البلاد عنوانها البارز وذلك في ظل المخاوف من فشل الإحصاء والحديث عن خروقات على مستوى المعايير المقدمة لمن يحق لهم التسجيل وبالتالي الحصول على الوثائق المدنية الموريتانية وانتقدت اليومية تباطأ عمليات التسجيل بحث لا تتعدى في المتوسط ما بين 30إلى 40فردا في اليوم إضافة إلى تعقد الاجراءات وغموضها احيانا كثيرة حسب اليومية وهو ما قد يؤدي إلى هجرها وعزوف المواطنين عنها.


نقلا عن السراج