مشاهدة النسخة كاملة : صدور العدد الثالث من مجلة الدرك الوطني


ابو نسيبة
06-01-2011, 01:26 PM
صدور العدد الثالث من مجلة الدرك الوطني

صدر هذا الأسبوع العدد الثالث من مجلة الدرك الوطني وهي مجلة جامعة تصدر عن مكتب الدراسات والإعلام في الدرك الوطني وتناولت في هذا العدد العديد من المواد التي تطرقت للهموم السلم الاجتماعي وأخبارا عن الأنشطة الخاصة بقطاع الدرك الوطني.
وعلى الصفحة الرئيسية بالخط العريض لهذا العدد "الشرطة الإدارية في الدرك الوطني قوة عمومية لضمان السلم الاجتماعي"وفي الصفحة الثالثة كلمة قائد أركان الدرك وفي الصفحات الرابعة والخامسة أخبار متفرقة عن أنشطة الدرك الوطني. وفي الصفحة السادسة تطرقت تقارير لمناورات عسكرية في واد الناكة تمت في إطار التعاون الموريتاني الفرنسي وكذا تخرج دفعة من مدرسة الدرك في روصو. وفي ركن المقابلات أجرت المجلة حوارا مطولا مع وزير العدل السيد عابدين ولد الخير حيث تحدث عن هواجس وهموم إصلاح قطاع القضاء في موريتانيا.
وفي زاوية حياة الوحدات تناولت المجلة بالتحليل نشأة الوحدات واستعرضت وحدة كتيبة الدرك بروصو التي تعتبر أول وحدة تم إنشاؤها على الأراضي الوطنية 1948 وهي تغطي مساحة جغرافية واسعة على شكل فراشة تشمل بلدتي جدر المحكن و روصو ويقدر سكان منطقة العمل هذه بحوالي 6000آلاف نسمة.
وفي زاوية الدراسات استعرض العقيد سليمان ولد آبودة رئيس مكتب الدراسات والعلاقات العمومية قراءة مطولة لأرقام الجريمة مستعرضا عبر المنحنيات والأرقام تطور الجرائم انطلاقا من إحصائيات الدرك المسجلة رسميا وهي قراءة هامة لفهم تطور هذا الملف الخطير.
وفي الصفحة الثقافية كتب كتب مدير الوثائق الوطنية الدكتور محمد المختار ولد سيدي محمد أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة نواكشوط مقالا تحت عنوان: الرحيل إلى الدولة ملاحظات أولية في علاقة القبيلة والدولة في موريتانيا.
كما تضمن ركن الثقافة أيضا تحليلا مطولا للتهديدات الموجهة لموريتانيا عبر مخاطر الإرهاب والهجرة السرية والمخدرات واستعرض كاتب المقال الحافظ ولد الغابد معالم الاستجابة المطلوبة لعلاج هذه التحديات.
وفي بريد القراء تضمن العدد مقالا مطولا عن المجتمع في مواجهة أخطار المخدرات تحدث فيه كاتبه المساعد أول صار بابا قائد فرقة العيون.

نقلا عن السراج الإخباري