مشاهدة النسخة كاملة : ملف العبودية في موريتانيا يعود للواجهة بقوة في أوربا


ام خديجة
06-01-2011, 09:22 AM
ملف العبودية يعود للواجهة بقوة في أوربا


قال الناشط الحقوقي عابدين ولد مرزوك إن مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية قررت فتح ملف العبودية بموريتانيا واطلاع الرأي العام الأوربي على آخر مستجداته ضمن حملة تهدف إلي وضع حد لممارسة الاسترقاق.

وقال ولد مرزوك إن الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد أعبيدي يوجد حاليا في جولة أوربية للقاء بعض أصدقائه من الايطاليين والفرنسيين والألمان.

ووفق المصدر ذاته فإن ولد أعبيدي قد التقي يوم 23 مايو 2011 برئيس الحزب الراديكالي السلمي السيد ماركو بانيلا بالعاصمة الإيطالية روما وتباحثا حول وضعية حقوق الإنسان في موريتانيا وحول الطرق الجديدة للنضال السلمي الذي تتبناه المبادرة منذ 13 دجمبر 2010.

وقال ولد مرزوك إن اللقاء تركز حول دروب الضغط التي يمكن أن يسلكها الشركاء الأوربيون للمبادرة الانعتاقية بغية الإسهام في الاعتراف بها من قبل السلطات الموريتانية.

كما وجهت له دعوة من طرف المرصد الدولي لحقوق الانسان في يوم 25 مايو بمدينة نابل الإيطالية للقاء جمع من القضاة والمحامين والأساتذة الداعمين للمبادرة الانعتاقية في كفاحها لتدارس أفضل السبل بالنسبة لهم كي يكونوا مرافعين أو مقدمين خبرة للمبادرة والطفلين: ضحيتي العبودية (سعيد ويرك) في مقاضاة أسرة أهل حسين المشتبه في تورطها في ممارسة الرق.

وكان ببيرام ولد الداه ولد اعبيد مدعوا من قبل منظمة العفو الدولية في مرسيليا ما بين 27 مايو إلى 2 يونيو أثناء تخليد ذكراها.

وتناول بيرام ولد الداه في المحاضرة التي ألقاها في مقر المنظمة قضية الحملة التي ستقوم بها المبادرة مع شركائها الدوليين ضد نسيان بنات كثيرات رازحات تحت نير العبودية في موريتانيا. وأكد رئيس المبادرة الانعتاقية خلال محاضرته أن كل هؤلاء البنات الصغيرات أعادهن القضاة وضباط الشرطة القضائية والإداريون إلى جلاديهم بأوامر من السلطات كما يقول.

وسيحل بيرام ولد الداه ولد اعبيدى في ألمانيا تلبية لدعوة من منظمة "مجتمع من أجل الشعوب المهددة" غير الحكومية على هامش حفل دولي إفريقي ستكون العبودية في موريتانيا محل إهداء لبعض فقراته.

وقال ولد مرزوك إن رئيس المبادرة الانبعاثية سيجد في الفترة مابين 2-5- يونيو الفرصة ليطلع الجمهور الألماني على أنماط ممارسات العبودية بالتوارث في موريتانيا، كذا الميز العنصري ورديفه : التطهير في حق السود في هذا البلد، بالإضافة إلى الوضع المزري الذي يعيشه المدافعون عن حقوق الإنسان.

وستستقبل إذاعة ألمانيا (دتشفيلي) رئيس المبادرة الانعتاقية بيرام ولد الداه ولد اعبيد في مدينة بون يوم 7 مايو حيث تنتظره مقابلتان مبرمجتان أصلا.
وبعد ذلك سيكون لرئيس المبادرة لقاء مع مسؤولين في وزارة الشؤون الخارجية الألمانية بالعاصمة برلين.


نقلا عن الأخبار