مشاهدة النسخة كاملة : رئيس جنوب أفريقيا: القذافي مصمم على البقاء في ليبيا


محمد المصطفى ولد الزاكي
05-31-2011, 03:39 PM
قال جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا يوم الثلاثاء ان الزعيم الليبي معمر القذافي غير مستعد لمغادرة ليبيا لكنه مستعد لبذل مزيد من الجهود للتوصل الى حل سياسي للصراع الدائر في البلاد.

وقال زوما في بيان صدر عقب اجتماعه مع القذافي في طرابلس امس الاثنين ان الزعيم الليبي طالب بانهاء حملة القصف التي يشنها حلف شمال الاطلسي للسماح "باجراء حوار ليبي" وجدد دعوته لوقف اطلاق النار.

ورفضت المعارضة الليبية هذه الشروط الشهر الماضي بعد مهمة سابقة لزوما في ليبيا للتوسط باسم الاتحاد الافريقي. وتطالب المعارضة الليبية برحيل القذافي أولا قبل وقف اطلاق النار.

وجاء في البيان الذي أصدرته الرئاسة في جنوب أفريقيا "أكد عدم استعداده لمغادرة بلاده رغم الصعوبات."

وقام زوما بجولة في العاصمة الليبية طرابلس لتفقد الاضرار الناجمة عن القصف الجوي وقال في بيانه "السلامة الشخصية للعقيد القذافي مثار قلق."

وأعلن قادة غربيون يشرفون على الحملة الجوية التي بدأها حلف شمال الاطلسي منذ شهرين ضد قوات القذافي انهم لن يوقفوا القصف الى ان يرحل. واستأنفت طائرات الحلف عملياتها بعد ساعات من مغادرة زوما لليبيا.

وصرح رئيس جنوب أفريقيا بأن التوصل الى حل دائم للصراع لن يتحقق الا بمشاركة كل الاطراف.

وقال زوما "ندعو كل زعماء ليبيا الى تبني قيادة حاسمة للتوصل الى حل للازمة في البلاد ووضع مصالح البلاد أولا. لا شيء الا الحوار بين كل الاطراف يمكن ان يتوصل الى حل دائم."

وفي بيان منفصل قالت بريتوريا ان رئيس جنوب أفريقيا تحدث مع الزعيم الليبي بشأن مصور من جنوب افريقيا يعتقد ان قوات القذافي قتلته في ابريل نيسان.

جاء في البيان ان السلطات الليبية تعهدت بالمساعدة على العثور على جثة انتون هاميرل (41 عاما) الذي يحمل ايضا جنسية استرالية وعاش في لندن.

وأصيب هاميرل في البطن لدى تعرضه لاطلاق نار في الخامس من ابريل نيسان ويعتقد انه لقي حتفه بعد ان ترك في الصحراء ليموت على مشارف بلدة البريقة بشرق ليبيا.

(رويترز)