مشاهدة النسخة كاملة : الاحتلال سيلجأ للقوة لمنع "أسطول الحرية"


ابو نسيبة
05-31-2011, 03:03 PM
البحرية أجرت تدريبات لوقف تقدم السفن نحو غزة
الاحتلال سيلجأ للقوة لمنع "أسطول الحرية"

أكدت صحف عبرية صادرة اليوم أن السلطات الصهيونية لن تكتفي بالمساعي الدبلوماسية لوقف "أسطول الحرية 2"، الذي سيبحر باتجاه قطاع غزة نهاية الشهر المقبل؛ فهي ستلجأ إلى استخدام القوة ضد كل من لا ينصاع لأوامر القوات البحرية التابعة لها، حسب قولها.
وقالت صحيفة "هآرتس" في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء (31/5) إن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو لم يستبعد استخدام القوة ضد كل من يحاول مخالفة أوامر القوات البحرية والتوجه نحو شواطىء غزة، في إشارة إلى المشاركين في "أسطول الحرية 2"، والذي يتوقع أن يبدأ رحلته باتجاه قطاع غزة في العشرين من شهر حزيران (يونيو) المقبل.
وذكر التقريرالذي أعده محلل الشؤون العسكرية في الصحيفة عاموس حاريل أن قوات البحرية الصهيونية أجرت استعدادات لوقف أسطول الحرية، حيث نفذت تدريبات للاستيلاء على السفن - مع تعبئة عناصر الاحتياط التابعين لها- صممت للتعامل مع خمسة عشر سفينة يتوقع مشاركتها في الأسطول القادم، مشيراً إلى أنقوات البحرية ستركز هذه المرة على إجراءات مكافحة الشغب، ولم يستبعد اللجوء إلى القوة.
كما تضمنت الاستعدادات العسكرية جانباً استخباراتياً يعتمد على الاتصال المفتوح ومراقبة مواقع الانترنت، وفقاً للصحيفة.
ونقلت تقارير صحفية عن مصادر في الجيش الصهيوني قولها: إنه بالرغم من معالجة ما أسمته "العيوب" في عملية استيلاء قوات البحرية على سفن أسطول الحرية السابق، في مثل هذا اليوم (31/5/2010)، إلا أنه "لا بديل عن الاستيلاء على السفن وتولي المتظاهرين بالقوة".
وأشارت إلى ما قاله رئيس أركان الجيش الصهيوني السابق غابي أشكنازي في شهادته أمام لجنة تقصي الحقائق حول أسطول الحرية "تيركل"، والتي شكلتها سلطات الاحتلال، وانتهت نتائجها إلى تبرير استخدام الأخيرة للقوة ضد النشطاء المشاركين، حيث أكد أشكنازي أنه في حال الضرورة؛ فإن استخدام قناصة في السيطرة على المتظاهرين، الذي قال أنهم يلجؤون إلى العنف، من شأنه أن يمنع وقوع صدامات مباشرة قد تعرض حياة الجنود لخطر أكبر، حسب مزاعمه.

نقلا عن المركز الفلسطيني